الجمعة , 24 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

زلزال قوته 5.7 ومركزه جزيرة “كريت” اليونانية

قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل بالمعهد والبالغ عددها 78 محطة سجلت الهزة الأرضية التي تعرضت لها مصر في الساعة الثالثة و29 دقيقة.

وقال عودة إن شدة الهزة تتراوح ما بين 5.6 و5.7 درجة على مقياس ريختر, لافتا إلى أن الاختلاف في الشدة يرجع إلى أن علماء المعهد يسجلون متوسط قراءات محطات الشبكة جميعها والمنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية.

ونفي الدكتور حاتم عودة نفيا قاطعا بأن يكون الزلزال الذي شعر به سكان مصر اليوم له علاقة بالزلزال العنيف الذي ضرب اليابان مؤخرا, مشيرا إلى أن منطقة شرق جزيرة كريت اليونانية منطقة نشطة زلزاليا وشهدت الكثير من الهزات الأرضية عبر التاريخ.

وقد أصدر المعهد بيانا رسميا لتلك الهزة جاء فيه “أن سكان مصر شعروا بهزة أرضية في حوالي الساعة الثالثة و29 دقيقة و 8 ثواني, وأن شدة الزلزال بلغت 5.8 على مقياس ريختر وبؤرته تبعد مسافة 58 كيلو مترا عن المعهد, ووقعت بعمق من 65 إلى 70 كيلو مترا من سطع الأرض”.

وأوضح البيان أن أجهزة الزلازل بالمعهد سجلت وقوع هذه الهزة شرق جزيرة كريت على خط طول مقداره 35.5 درجة شمالا 26.8 درجة شرقا, مشيرا إلى أنه لم يرد لإدارة العمليات ما يفيد بوقوع خسائر بشرية أو مادية في المنشآت.

كان سكان مدينة القاهرة والاسكندرية قد شعروا بهزة أرضية في حوالي الساعة الثالثة والنصف عصر الجمعة خاصة سكان الأدوار العليا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*