الإثنين , 20 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

أكل الفسيخ قد يؤدي إلى الشلل التام أو الوفاة

أهابت وزارة الصحة المواطنين بالامتناع نهائيا عن تناول الفسيخ، نظرا لما يمثله من خطر داهم على صحتهم حيث أن طريقة تحضيره غالبا ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة استخدام الملح بالفسيخ، باإضافة إلى استخدام الأسماك الطافية على سطح الماء والتى نفقت وتعرضت لأشعة الشمس وبدأت تنتفخ وتتحلل وانبعثت منها رائحة كريهة ثم يضاف إليها بعد ذلك قليل من الملح ويتم بيعها على أنها فسيخ بعد 3 أو 4 أيام.

وصرح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة بالوزارة السبت بأن الخطر الذى يمثله تناول هذا النوع من الفسيخ قد يصل إلى إصابة الأشخاص بالشلل التام أو الوفاة.

وقال “إن الوزارة تناشد المواطنين التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فورا عند ظهور أى أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ وذلك لإنقاذ حياته حيث يتم إعطاء المصاب المصل المضاد للسم وهو العلاج الوحيد له والمصرح به ويتم عن طريق الحقن الوريدى ليتعادل مع جزيئات السم الذى يؤثر على الجهاز العصبى للانسان”.

وأضاف “أن المصاب قد يحتاج إلى 3 زجاجات من المصل, ويتراوح عمر المصل المضاد فى الدورة الدموية من 5 إلى 8 أيام وتزداد فاعليته عندما يؤخذ فى الأيام الأولى من الإصابة ليمنع تطور الحالة وللحفاظ على سلامتها وتصل تكلفته لعلاج المريض الواحد إلى 60 ألف جنيه”.

وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة بوزارة الصحة “إن الأعراض الأولى للتسمم تظهر خلال 8 – 12 ساعة من تناول الفسيخ, وهى عبارة عن زغللة فى العين وازدواجية فى الرؤية وجفاف بالحلق وصعوبة فى الكلام والبلع وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقى الجسم بالإضافة إلى ضيق فى التنفس وفشل فى وظائف التنفس التى من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة”.

أ ش أ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*