السبت , 18 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

مؤتمر”دورالشباب فى بناء مصر “بجامعة قناة السويس

مؤتمر"دورالشباب فى بناء مصر "بجامعة قناة السويس

عبر الدكتور سامى هاشم عميد كلية التربية بجامعة قناة السويس عن سعادته البالغة باستقباله المهندس صبرى خلف الله والدكتور محمد طه وهدان فى مؤتمر “دورالشباب فى بناء مصر “.

نظم المؤتمر طلاب الإخوان بالكلية تحت عنوان (دورالشباب فى بناء مصر) أكد فيه د. محمد وهدان على أهمية دور الشباب فى بناء الوطن  وأهميه  الطموح وعدم اليأس ودلل على ذلك بموقف الإسكندر المقدونى الذى كان خامل الذكر  ثم تغيرت حياته بعد أن تعلم المثابرة  من نملة كانت تتدحرج على صخرة  وقال لنفسه ( حرى بى ألا أترك دراستى حتى أظفر ببغيتى) و صار له شان عظيم.

وأوضح وهدان  أن الذى يجد ويجتهد ويبتكر ويصبر ويصابر يصل لما يريد سواء كان مسلما أو غير مسلم لأن نواميس الكون لا تحابى ولاتجامل أحدا وأشار إلى مقولة بن خلدون عن أعمار الأمم ” للأمم أعمار  كأعمار الإنسان وتمر بمراحل كمراحل الإنسان طفولة ثم شباب ثم كهولة ثم شيخوخة” ، كما حث وهدان  الشباب على علو الهمة وذكر مقولة بن الجوزى ” لو كان الصعود إلى السماء متخيلا لكان من يرضى بالأرض فى الحضيض  ولو كانت النبوة  تأتى بالاجتهاد لكان من يرضى بغيرها فى الحضيض ” .

ودعا وهدان الطلاب للمذاكرة والعمل  والسعى لطلب المعالى وسيصلون بإذن الله ودلل على ذلك بموقف سيدنا سلمة بن الأكوع الذى لحق سعيا على قدميه بالمشرك الذى يركب فرسا وكان يقول لنفسه تذكرت الجنة فشددت ثم تذكرت الجنة فشددت وظل هكذا حتى انقض على المشرك وعاد به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وختم وهدان كلمته مخاطبا الطلاب : أنتم تملكون إبداعا وإرادة وطاقة ونفسية وطهارة لاتتوفر لغيركم وما تأخر من بدأ.

وفى حديثه دعا المهندس صبرى الشباب للعمل المنظم المؤسسى والتحلى بالتفاؤل والأمل وذكر حديث ” إذا قامت الساعة وفى يد أحدكم فسيلة ” وألمح إلى دور الشباب فى بناء الأمم سواء كانوا ذكورا أو إناثا وأبرز موقف السيدة نسيبة بنت كعب وقال بأن الشباب والموارد البشرية  هم أساس النهضة وليست الموارد المادية وأكد أن مصر غنية بالموارد البشرية والعمالة والعقول المفكرة وكذلك غنية بالثروات المعدنية والزراعية والحيوانية والمساحات الساحلية وأن مصر ستنهض خلال سنوات قليلة وأوضح أهمية التفكير فى مشروعات نهضوية تحقق الاكتفاء الذاتى من القمح مثلا ومن المواد الأساسية

الإسماعيلية – خليل إبراهيم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*