السبت , 18 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

وفاة”محمد شمعه”رئيس مجلس الشورى لحركة المقاومه حماس بغزة

توفي يوم الجمعة  القائد المؤسس ورئيس مجلس شورى حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في فلسطين الشيخ المجاهد الأستاذ  محمد حسن شمعة عن عمر يناهز (76 عامًا).

يذكر أن شمعة ولد ببلدة المجدل عام 1935 قبل أن ينزح مع أهله إلى مدينة غزة بعد الاحتلال الإسرائيلي في العام 1948.في العقد الثامن من العمر، وأحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وأحد مؤسسي حركة “حماس” ومبعديها إلى مرج الزهور، وتعرض للاعتقال عدة مرات وهو يرأس مجلس إدارة مدارس دار الأرقم النموذجية وهو أحد رواد التيار الإسلامي في قطاع غزة، ومن مؤسسي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ثمانينيات القرن الماضي ورئيس مجلس الشورى فيها.

وقد التحق بالإخوان المسلمين في مدينة غزة، وهو طالب في المرحلة الإعدادية منذ مطلع الخمسينيات، قبل أن تمنع تنظيمات الإخوان بقرار من السلطات المصرية.

بدأ شمعة مع الشيخ أحمد ياسين وعدد قليل من الأشخاص الجهود لإعادة تنظيم وتفعيل جماعة الإخوان المسلمين في قطاع غزة مباشرة بعد العام 1967، ويعد مع الشيخ ياسين أبرز المؤسسين السبعة لحركة حماس في ديسمبر/كانون الأول 1987.

اعتقلته قوات الاحتلال في سبتمبر/أيلول 1988 ومكث نحو 13 شهرا في السجون، كما أبعد مع المئات من قيادات وكوادر حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى مرج الزهور في جنوب لبنان في ديسمبر/كانون الأول 1992.

شغل حتى وفاته منصب رئيس مجلس الشورى في حركة “حماس” الذي يعد أعلى مرجعية بالحركة.

وقد عمل في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قرابة 41 عاما منذ العام 1955 حتى 1996.

شغل شمعة العديد من المناصب، بينها نائب رئيس مؤسسة المجمع الإسلامي في غزة منذ العام 1985 حتى العام 2003، وعضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية من العام 1993، ورئيس مجلس أمناء مدارس دار الأرقم.

توفي في اليوم الجمعه 10 يونيو/حزيران 2011 إثر إصابته بجلطة دماغية عن عمر يناهز 76 عاما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*