الخميس , 23 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

وزارة الزراعة تعترف: أسماك المريوطية تحمل ديداناً متنوعة

ترعة المريوطية

اعترفت وزارة الزراعة من خلال تقرير رسمى صادر عنها ، ان الأسماك التى نفقت فى ترعة المريوطية فى الأسابيع الماضية، كانت تحمل أنواعاً عديدة من الديدان داخل العضل، على عكس تقريرها السابق الذى أصدرته هيئة الثروة السمكية.

وذكرت الوزارة في تقريرها السابق :” إن الأسماك غير مسممة ولا تحمل أى بكتيريا أو ديدان ولا يشكل تناولها أى خطر “، وقد أرسلت الوزارة نسخة من التقرير إلى مجلس الوزراء.

وأكد التقرير الصادر عن مركز بحوث صحة الحيوان، التابع لمركز البحوث الزراعية الذي حصلت جريدة ” المصري اليوم ” عليه ، أن عينات الأسماك التى تم فحصها تبين أن بها ديداناً من نوع “التريماتودا”، وميكروب “السيدوموناس” المسبب للتسمم الغذائى فى العضلات، والخياشيم، والأعضاء الداخلية، كما أن نسبة الأكسجين الذائب أقل من المسموح به، بينما تركيزات الأمونيا، والنيتريت، والكبريتات، والفوسفات، والنحاس، والزنك، والنيكل، أعلى من الحدود المسموح بها.

وأرجع التقرير سبب نفوق السمك إلى نقص الأكسجين الذائب فى المياه والملوثات الأخرى.

على صعيد متصل، كشف عدد من أعضاء مجلس محلى محافظة الجيزة فى طلبات إحاطة، عن بيع سمك المريوطية مجمداً فى عدد من أسواق محافظة الجيزة وقال رجب رواش عضو المجلس :” إن التجار وردوا كميات كبيرة إلى المحال الكبرى، والمطاعم الفخمة، والتى قبلتها بدورها لرخص سعرها “.

وحذر الدكتور ثابت عبدالمنعم رئيس قسم السموم فى كلية الطب البيطرى جامعة أسيوط، من تناول هذه الأسماك، لأن الديدان التى تحملها تصيب الإنسان بالتسمم، والإصابة فى أماكن حساسة مثل المخ والقلب، مشدداً على ضرورة إعدامها فوراً قبل وصولها للناس.

وقال الدكتور عبدالهادى مصباح أستاذ المناعة زميل الكلية الأمريكية للمناعة :” إن بكتيريا السيدوموناس تسبب تسمماً غذائياً، والتهاباً فى الكلى والمجارى البولية “.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*