الأربعاء , 22 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

زراعة أكثر من محصول في وقت واحد بنفس المساحة والماء

أكد الدكتور مظهر فوزى الحاصل على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم لعام 2011 أن زراعة أكثر من محصول فى وقت واحد وفى نفس مساحة الأرض وبنفس كمية المياه المستخدمة من شأنه زيادة المحاصيل والاستفادة القصوى من الأراضى الزراعية.

وأضاف فوزى : أن طرق وأساليب الزراعة عند الأجانب لا تصلح لمصر حيث يعتمدون على مياه المطر الوفيرة وهى قليلة فى مصر فى حين تعود الفلاح المصرى منذ آلاف السنين على التكيف على هذه الإمكانيات الطبيعية لأرضه واستطاع أن يضع طرق زراعية تتناسب مع إمكانياته من المياه ويضاعف الانتاج فى مساحة الأرض الصالحة للزراعة حول الوادى أو فى الدلتا.

وأكد الخبير الزراعى أن قطاع استصلاح الأراضى فى وزارة الزراعة يجب أن يعود لعمله بعد توقفه لسنوات طويلة وأنه كان من أقوى أجهزة استصلاح الأراضى فى العالم؛ حيث قام بمجهودات ناجحة وشهيرة فى استصلاح الأراضى الصحراوية فى مصر بشكل علمى وزيادة مساحة الرقعة الزراعية بشكل ملموس، مؤكدا أن ترك عمليات الاستصلاح الزراعى للقطاع الخاص غير المتخصص غير مجدية وثبت بُطئها.

وأكد أن مصر غنية بكوادرها العلمية والتى تعرف طبيعة الأراضى المصرية بدقة والقادرة على وضع خطة عمل لمضاعفة المحاصيل، وأشار الى صعوبة الوصول لسياسة الاكتفاء الذاتى فى الأجل القريب ولكنه أوضح أن الوصول لزراعة 70 و 80% من الاستهلاك فى السلع الأساسية يمكن فى الظروف الحالية إذا تم التخطيط الجيد لذلك.

وأضاف أن سياسة تسعير شراء المحاصيل الرئيسية سياسة خاطئة؛ لأنها محاصيل إستراتيجية ومهمة.. وبسياسة تحديد أسعارها أصبحت غير مغرية للمزارع لزراعتها؛ فى حين تم ترك أسعار الخضروات لآلية السوق وهو ما تسبب فى ارتفاع أسعارها بشكل كبير يفوق السلع الرئيسية وأغرى المزارعين بزراعتها مثل الطماطم والبطاطس.. وغيرهما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*