الإثنين , 20 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

البنوك وفرت 45 مليار جنيه لسد عجز الموازنة

بعد رفض وزارة المالية الاتجاه إلى الاقتراض من الخارج بدأت البنوك العاملة بالسوق في تدبير التمويل اللازم لسد عجز الموازنة العامة للدولة؛ وذلك من خلال 15 بنكًا محليًّا “المتعاملون الرئيسيون” ما بين بنوك القطاع العام وبنوك القطاع الخاص.

حيث قامت البنوك بتوفير 45 مليار جنيه خلال الشهر الماضي كدفعةٍ أولى من التمويل التي تقدمت الحكومة للحصول عليه، والبالغ 134 مليار جنيه سوف تتحمل البنوك المحلية منه 120 مليار، في حين ستعتمد الحكومة على المنح الدولية في سد العجز المتبقي البالغ 14 مليار جنيه.

وتضم قائمة المتعاملين الرئيسيين بنوك الأهلي المصري وبنك مصر والقاهرة والإسكندرية، والبنك التجاري الدولي- مصر، والبنك العربي الإفريقي، وبنك مصر إيران للتنمية والبنك العربي- مصر، وبنك قناة السويس، وبنك الأهلي “سوسيتيه جنرال”، والبنك المصري لتنمية الصادرات وبنك كريدي أجريكول وسيتي بنك وبنك باركليز- مصر وبنك اتش إس بي سي- مصر، وهي البنوك الملزمة بتغطية الاكتتاب في الأذون والسندات التي تطرحها وزارة المالية.

وسيتم تمويل البنوك لعجز الموازنة عن طريق طرح أذون خزانة من قِبَل البنك المركزي لصالح وزارة المالية؛ وذلك على حسب احتياجات المالية على مدار العام المالي، وستشارك بنوك القطاع العام بالحصص الكبرى في الاكتتاب في أذون الخزانة الخاصة بتمويل عجز الموازنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*