الأحد , 19 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

يبلغ ثمنه 210 جنيه مصري: الهند تطلق أرخص كمبيوتر لوحى

كمبيوتر لوحي

أزاحت الهند الستار عن طراز جديد من الكمبيوتر اللوحى وصف بأنه “أرخص جهاز من نوعه فى العالم” ويبلغ ثمنه 35 دولارا، وسيباع مقابل سعر أقصى بالتجزئة يصل إلى 60 دولارا، وذلك بعد أيام من إطلاق شركة أمازون الأمريكية حاسبها اللوحى “كيندل فاير” الذى طرح مقابل 199دولار.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) مساء الأربعاء أن سعر الجهاز الجديد “آكاش” الذى تعمل شاشته باللمس لن يتعدى الستين دولارا، ويباع بسعر مخفض للطلبة يصل إلى 35 دولارا.

ونقلت وسائل الإعلام الهندية عن الرئيس التنفيذي لشركة داتاويند، سونيت سينغ تولي، قوله إن مبلغ الـ60 دولارا هو «السعر الأقصى المقترح للبيع بالتجزئة» للنسخة التجارية من الكمبيوتر اللوحي، وسيتضمن الجهاز مودم لاسلكي، وخط هاتف لن يتوفرا في الجهاز الذي يبلغ سعره 35 دولارا الذي ستحصل عليه الحكومة.

وتعمل النسختان من الجهاز وفق برنامج أندرويد من غوغل، ويمكنه الاتصال بشبكة الإنترنت عبر تقنية واي فاي، ويبلغ حجم ذاكرة الوصول العشوائي (رام) 256 ميغابايت، بالإضافة إلى خانة توسيع ذاكرة تبلغ 32 غيغابايت، ومكانين للناقل المتسلسل العام (يو اس بي).

ومن المقرر أن تتوافر النسخة التجارية في الأسواق في الهند خلال 60 يوما.

وأعربت الحكومة الهندية عن أملها فى أن يساهم “آكاش” فى تمكين الفقراء من تصفح شبكة الإنترنت، ومساعدة الطلبة غير القادرين على دفع مبالغ باهظة لشراء هذا النوع من الأجهزة، حيث يبلغ سعر أرخص طراز من جهاز “آى باد” الذى تطرحه شركة “أبل” الأمريكية، نحو 500 دولار.

وكانت بيانات صادرة عن شركة التسويق الرقمى “آى داتا سيكيور” قالت أن مبيعات “كيندل فاير” وصلت في اليوم الأول لطرحه إلى مائه ألف طلب، حيث كان سعره مفاجأة كبيرة وقت إطلاقه، وذلك بالمقارنة بـ”آى باد” الذى تنتجه “أبل” و”جالاكسى” الذى تنتجه سامسونج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*