الجمعة , 24 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

اكتشاف بئر هائل للغاز قبالة السواحل المصرية

تمكنت شركة “بريتيش غاز” البريطانية من اكتشاف بئر للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مدينة رأس البر، حيث يقدر حجم الاحتياطي المبدئي بحوالي 123 مليار قدم مكعب، الأمر الذي يعتبر دفعة قوية للاقتصاد المصري، الذي يعاني من تباطؤ مستمر، وتحديات متصاعدة منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق، حسني مبارك.

وجاء في تقرير نشر على موقع التلفزيون المصري أن وزير البـترول والثـروة المعدنية، عبد الله غراب تلقى تقريرا من وكيل أول وزارة البترول للاستكشاف والاتفاقيات، محفوظ البونى، جاء فيه تحقيق شركة بريتش غاس اكتشافاً جديداً للغاز الطبيعي بمنطقة امتياز البرج البحرية بالبحر المتوسط بمعدل إنتاج يصل إلى نحو 39 مليون قدم مكعب غاز يومياً، بالإضافة إلى 1039 برميل من المكثفات يوميا.

وأشار التقرير أن الاكتشاف الجديد أطلق عليه اسم “هارماتان العميق – 1”  حيث يبعد حوالي 2.5 كيلو متر شمال شرق مدينة رأس البر بمياه عمقها 11 متر، حيث وصل العمق النهائي للبئر 2775 متر.

وبين التقرير الى أن الفضل في هذا الاكتشاف يعود الى التكنولوجيا الحديثة التي تم استخدامها في عملية التنقيب والقائمة على امسح السيزمي الثلاثي الأبعاد والذي قدم معلومات دقيقة عن أماكن احتمال وجود الآبار الغازية.

ويذكر أن حصة شركة بريتش غاز في منطقة الامتياز تبلغ نسبتها 70 في المائة، بالإضافة إلى شركة بتروناس الماليزية بنسبة 30 في المائة، وذلك حسب منطقة الامتياز بموجب الاتفاقية البترولية المبرمة مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس.”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*