الجمعة , 15 ديسمبر 2017
أخر الأخبار

الصحف الفرنسية تبرز كلمة الرئيس مرسي أمام قمة عدم الانحياز

أبرزت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة الكلمة التي ألقاها الرئيس محمد مرسى أمس الخميس أمام قمة دول عدم الانحياز بالعاصمة الإيرانية طهران، والتي وصف فيها ما يجري بسوريا بأنه “ثورة ضد النظام الظالم”.

وتحت عنوان “مرسي أفشل خطة إيران لمساعدة الأسد”، كتبت صحيفة (لاكروا) الفرنسية، أن فرص نظام الرئيس السورى بشار الأسد في سوريا أصبحت معدومة خاصة بعد خطاب الرئيس المصري محمد مرسى أمام قمة دول عدم الانحياز بطهران والذي اتهم فيه النظام السوري بالظالم وساند من خلاله مطالب المعارضة السورية بضرورة رحيل الأسد.

وأضافت الصحيفة، “أن طهران حاولت قبل فعاليات القمة تسويق مبادرة تحقق الاستقرار لنظام الأسد، إلا أن لهجة خطاب مرسي وانسحاب الوفد السوري من الجلسة الافتتاحية للقمة اعتراضا على الخطاب جعل الإجابة على السؤال السوري “مجهولة”.

وتناولت صحيفة “لوموند” خطاب مرسي من ناحية أخرى بقولها “إن الرئيس المصري دافع عن الثورة السورية، والمترجمون بإيران تظاهروا بعدم السماع”.. مضيفة “أن المترجمين الفوريين المسئولين عن نقل كلمة الرئيس المصري التي كان ينتظرها العالم إلى اللغة الفارسية في مؤتمر قمة عدم الانحياز طهران ربما عاشوا “كابوسا” أمس حيث كانت الكلمة بمثابة خيبة الأمل بالنسبة للإيرانيين خاصة عندما قال إن الثورة السورية تقوم ضد نظام قمعي”.

وأضافت “لوموند”: “أن المترجمين الفوريين لأعمال القمة التي بثت مباشرة عبر قناتين رسميتين لم يترددوا في استبدال “سوريا” بـ”البحرين” أكثر من مرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*