الجمعة , 24 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

تناول لحوم الأضاحي علي الافطار يضر بالجهاز الهضمي

حذر دكتورعبد الحميد اباظة مساعد أول وزير الصحة واستشاري الجهاز الهضمي والكبد من الإكثار في تناول اللحوم وبخاصة علي الافطار نظراً لان الجهاز الهضمي يكون في حالة كسل وغير قادر علي هضمها.
وأوضح أباظة في لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصري أن تناول اللحوم وبخاصة كبد الضأن علي وجبة الأفطار يؤدي الي مشاكل كثيرة بالجهاز الهضمي كالحموضة والتلبك المعوي والإسهال والإرتجاع وألم المعدة وغيرها مشيراً الي ان شوي اللحم الضأن هي أفضل طريقة لتناول اللحوم حيث ان حرارة الفحم تذيب الدهون الموجودة في لحوم الأضاحي.


ونصح بتناول لحم البتلو لان نسبة الدهون بها قليلة بينما تتشبع بها لحوم الأضاحي لذا فهي تتطلب انزيمان هاضمة عالية وانقباض شديد في المرارة وهرمونات بالمعدة وغيرها لهضمها ناصحاً بتناول الزبادي والشاي الأخضر لتنشيط الجهاز الهضمي وتهيئته للهضم.


ولفت الي ان مضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر تفيد في القضاء علي الأكسدة التي يخلفها الجهاز الهضمي عقب عملية الهضم مشيراً الي ان تناول اللحوم نصف مطهية شيء في منتهي الخطورة ويعرض الانسان للإصابة بفطريات وبكتيريا تضر بالجهاز الهضمي ،ناصحاً بطهي اللحوم جيداً بسلقها حتي تنضج انسجتها لتسهيل عملية الهضم.


ونصح بتناول افطار خفيف طوال العام نظراً لان الإنزيمان تقل ليلاً وفي الصباح يكون الجهاز الهضمي في حالة كسل ويحتاج لتناول شيء خفيف لتنشيطه مشيراً الي ان تجميد اللحوم والخضراوات يفقده جزء من قيمته الغذائية ويجب الا تجمد لأكثر من شهر.
وتابع ان مريض الكبد الذي يدخل في غيبوبة كبد ممنوع من تناول اللحوم بينما يمكن لمرضي الكبد الذين لا يعانون من مضاعفات الكبد من تناول اللحوم بكميات قليلة مع ابتعاد مرضي الصفراء عن اللحوم المشبعة وبخاصة الأضاحي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*