الخميس , 23 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

محمد أبوتريكة يفوز بجائزة أفضل لاعب محلي بافريقيا

محمد أبوتريكة

حصل محمد أبو تريكة لاعب وسط النادي الأهلي ومنتخب مصر على جائزة أفضل لاعب افريقي داخل القارة، بينما نال محمد صلاح لاعب بازل السويسري جائزة أفضل لاعب صاعد.

 

وقاد تريكة النادي الأهلي للفوز بلقب دوري الأبطال الأفريقي بتسجيل ستة أهداف وسجل هدفين في أوليمبياد لندن 2012 وهدف تأهل الأحمر لنصف نهائي كأس العالم للأندية في مرمى سانفريس هيروشيما.

من جانبه نال النادي الأهلي جائزة أفضل نادي في القارة السمراء لفوزه بلقب دوري الأبطال الأفريقي عام 2012 والحصول على المركز الرابع في كأس العالم للأندية.

أما محمد صلاح لاعب وسط بازل السويسري ففاز بجائزة أفضل لاعب صاعد متفوقاً على كلاً من: السنغالي موسى كوناتي والكيني فيكتور ونياما.

وتم منح محمود الجوهري المدرب الراحل لمنتخب مصر وناديي الأهلي والزمالك لقب أسطورة الكاف عن عام 2012 واستلمها نجله أحمد الجوهري من ريجبور سونج مدافع منتخب الكاميرون السابق.

وحصل المنتخب الزامبي على جائزة أفضل منتخب في القارة الافريقية لفوزه بلقب كأس الامم الافريقية في عام 2012، وحصل الفرنسي هيرفي رينار على جائزة أفضل مدرب بالقارة.

وتفوق رينار الذي قاد منتخب زامبيا لكأس الأمم الأفريقية 2012 على حسام البدري المدير الفني للأهلي الذي كان مرشحاً للجائزة.

وفاز المنتخب الجابوني بجائزة اللعب النظيف عن عام 2012.

 

أبو تريكة التاريخي محلياً وعالمياً

توقف البطولة المحلية فى مصر بسبب مذبحة بورسعيد لم يمنع محمد ابو تريكة من تحطيم رقم قياسي كان يحمله بالمشاركة مع زميله عماد متعب وهو هداف القمة التاريخي .

وسجل أبو تريكة هدفه الـ 11 فى الزمالك فى مباراة الجولة الثانية من بطولة دورى أبطال إفريقيا ليرتفع رصيده من الأهداف فى مرمى الفريق الأبيض إلى الرقم 11 بواقع 7 أهداف فى الدورى و2 فى كأس مصر و2 ببطولة دورى أبطال إفريقيا.

وأقيمت مباراة القمة فى الأحد 22 يوليو 2012 فى ليلة الإحتفال بمرور 60 عام على ثورة 23 يوليو.

وبعد 96 ساعة من هدفه التاريخي فى الزمالك دخل أبو تريكة التاريخ مرة أخرى ولكن هذه المرة مع المنتخب الأوليمبي الذى شارك فى دورة أولمبياد لندن ، حيث سجل أمير القلوب اسمه كأول لاعب مصرى فوق السن يسجل فى الأولمبياد منذ اقامة الأخيرة بمشاركة المنتخبات الأولمبية.

ولم يشارك المنتخب المصرى فى الأولمبياد منذ عام 1992 ببرشلونة ليصبح أبو تريكة صاحب الهدف الأول لمصر فى المحفل العالمي منذ 20 عام.

15 هدف

استطاع ابو تريكة أن يسجل 16 هدفاً على الصعيد الدولي خلال عام 2012 – الذى لم ينتهي بعد – بواقع 11 هدفاً رسمياً ، 6 مع الأهلى فى بطولة دورى أبطال إفريقيا و4 مع منتخب مصر الأول والأوليمبي فى التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم وأولمبياد لندن 2012 وهدف بكأس العالم للأندية و5 أهداف فى مباريات ودية دولية.

الأهلى

سجل أبو تريكة هدفين فى البن الأثيوبي فى إياب دور الـ 32 من بطولة دورى أبطال إفريقيا و3 فى الملعب المالي فى إياب دور الـ 16 من نفس البطولة وهدف فى الزمالك بدور المجموعات وهدف بهيروشيما اليبانى بكاس العالم للأندية.

المنتخب الأوليمبي

سجل أبو تريكة هدف بمباراة الفراعنة مع البرازيل فى افتتاح مباريات مصر فى المجموعة الثالثة من منافسات لعبة كرة القدم بأولمبياد لندن 2012 وهدف فى شباك بيلاروسيا بالجولة الأخيرة من مباريات المجموعة.

المنتخب الأول

سجل أبوتريكة هدفين بشباك غينيا فى التصفيات التمهيدية المؤهلة لكأس العالم 2014 وسجل أيضاً 5 أهداف فى مباريات ودية للمنتخب بواقع هدف فى شباك كلاً من : نيجيريا والكاميرون وأوغندا وهدفين فى الكونغو.

11 هدف

– سجل ابو تريكة ثلاثة أهدف من 3 ضربات جزاء بشباك غينيا والبن الأثيوبى والملعب المالي كما سجل ابو تريكة هدفاً من ضربة حرة على حدود منطقة الجزاء فى الملعب المالي وكان الهدف الأول للأهلي.

– سجل أبو تريكة هدف واحد بالرأس خلال الـ 10 أهداف الرسمية وكان فى شباك الزمالك.

– سجل 6 أهداف بقدمه اليمنى فى شباك البن الأثيوبي ( هدف) والملعب المالي ( هدف ) والبرازيل ( هدف ) وبيلا روسيا ( هدف) وغينيا ( هدف ) وهيروشيما (هدف).

صناعة مؤثرة

صنع أبو تريكة هدفين وكانا مع المنتخب الأوليمبي وبالتحديد فى مباراتى نيوزليندا وبيلاروسيا وسجل محمد صلاح الهدفين.

تمريرات قاتلة

ساهم أبو تريكة فى هدفين للأهلى وهدف للمنتخب الأوليمبي بتمريرات قاتلة ، وكانت التمريرة الاولى فى مباراة الأهلى والبن الأثيوبى ومرر أبو تريكة كرة رائعة لأحمد شديد قناوى الذى لعب بدوره إلى جونيور الذى سجل هدف الاهلي الأول أما الثانية فكانت بدور المجموعات أمام مازيمبي ولعب أبو تريكة تمريرة بينية إلى وليد سليمان الذى لعب إلى متعب ثم سجل الاخير هدف الأهلي الأول فى مازيمبي وكانت أخر التمريرات لإسلام رمضان الذى لعب عرضية إلى محمد صلاح ليسجل الأخير هدف مصر الثالث فى بيلا روسيا بأولمبياد لندن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*