الإثنين , 20 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

إسماعيل: فرض لغة ثانية بالمرحلة الإعدادية يضر باللغة الأم للطلاب

صرح د. حمدي إسماعيل نائب الإسماعيلية وعضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بأن فرض تدريس اللغة الفرنسية كلغة ثانية بالمرحلة الإعدادية قد أضر بتعليم اللغة العربية للطلاب.

وصرح النائب لموقع إخوان الإسماعيلية أن وزارة التربية والتعليم وبدءاً من العام الماضي قد فرضت تدريس اللغة الفرنسية في المرحلة الإعدادية  في 7 محافظات منها محافظة الإسماعيلية وذلك دون دراسة ميدانية كافية ، وأثر ذلك على الطالب الصغير الذي أصبح مشتت الذهن بتعلم ثلاث لغات ( العربية – الانجليزية – الفرنسية ) في وقت واحد .

جاء ذلك من خلال طلب للمناقشة العامة قدمه النائب لمجلس الشعب لمناقشة الأمر ، حيث أوضح فيه إن منهج اللغة الفرنسية المقرر على طلبة المرحلة الإعدادية جاء كبيراً جداً في الكم والكيف على هؤلاء الطلاب الصغار بل ويتعدى ما هو مقرر على طلاب المرحلة الثانوية بمراحل كبيرة .

وصرح النائب أنه في الوضع الحالي هناك نسبة كبيرة ممن التحقوا بالمرحلة الإعدادية لا يجدون القراءة ولا الكتابة بالعربية نتيجة مزاحمة اللغة الإنجليزية للغة العربية في المرحلة الابتدائية ، فكيف نفرض عليهم لغة ثالثة، وقال إسماعيل أن حقل التعليم مازال يخضع للتجارب دون وجود رؤية واضحة للمستوى التعليمي والمردود التربوي.

وكانت النتيجة في امتحانات اللغة الفرنسية العام الماضي غش جماعي وفبركة النتائج ( لم يرسب أحد ) من أجل إنجاح التجربة رغماً عن الأنوف وذلك لإمكان تعميمها على مستوى الجمهورية ، وتساءل النائب في نهاية طلبه قائلاً : لا ندرى لمصلحه من فرض هذه المادة دون دراسة متأنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*