الإثنين , 20 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

البنك الأهلي: مؤشرات إيجابية على استقرار أسعار الجنيه أمام الدولار

الجنيه أمام الدولار

قال هشام عكاشة، نائب رئيس البنك الاهلي، إن هناك مؤشرات إيجابية على اتجاه أسعار صرف الجنيه للاستقرار أمام الدولار، بدأت في الظهور على مدار يوميّ الأربعاء والخميس الماضيين.

وأضاف عكاشة، أن أول تلك المؤشرات يتمثل في ارتفاع المعروض من العملة الأمريكية عن الطلب، فى ظل إقبال ملموس من جانب العملاء على بيع الدولار للبنوك، بجانب تراجع حجوزات الشراء للعملة الأمريكية، بنحو 50% يومي الأربعاء والخميس مقارنة بيومي الأحد والإثنين السابقين عليه.

أما المؤشر الثاني فيتمثل فى أن 90% من عمليات بيع الدولار كانت لأغراض تجارية؛ بهدف استيراد سلع وسيطة وخامات، مقابل تراجع ملحوظ فى شراء الأفراد التي تعكس نوعًا من المضاربة واكتناز العملة الامريكية، وإن كان هناك جزء من مشتريات الأفراد بغرض أداء العمرة حيث تلبي البنوك طلبات العملاء لهذا الغرض .

وأشار الى أن حجم الدولارات التى قام الأفراد ببيعها للبنك أمس الخميس وصلت إلى 17 مليون دولار مقابل 12.5 مليون دولار أمس الأول الأربعاء، مما يعكس اتجاه الأفراد إلى بيع الدولارات بفضل توافره لدى البنوك، الأمر الذي قلل بطبيعة الحال من الشكوك حول عدم توافره مستقبلاً .

وتوقع عكاشة – في تصريحات صحفية لشبكة رصد – استمرار ذلك الاتجاه فى ظل توافر العملة الأمريكية لدى البنوك، وتراجع معدل شراء الدولار من جانب الأفراد، حيث بلغ حجم بيع الدولار أمس للبنك الأهلى 7 ملايين دولار، منها 5 ملايين للعمليات التجارية ومليونان آخران للأفراد، مقارنة ببيع 5 ملايين دولار أمس الأول منها 3 ملايين للأفراد.

وأضاف: “إذا ماتم إضافة تلك التطورات إلى مؤشر مهم تم رصده من منحى ارتفاع سعر الدولار لدى البنوك، حيث ارتفع أمس الأول بنحو قرش ليصل إلى 6.46 جنيه ، مع اختفاء السعر الموازي الذى كانت تلجأ للبيع به بعض الشركات خارج السعر المعلن، وكان قد بلغ 6.54 فى بعضها، مما يعكس الاتجاه إلى الاستقرار بفضل هدوء الطلب .

ويتوقع عكاشة أن يتجه السوق لمزيد من الاستقرار خلال الفترة المقبلة مع التوقيع على قرض صندوق النقد الدولي الشهر المقبل، بجانب استمرار تدفق العملات الأجنبية، خصوصًا من تحويلات المصريين بالخارج حيث تشهد تطورًا إيجابيًا مستمرًا، مدللا على ذلك بتحويل أحد العملاء 35 مليون دولار أمس الأول مرة واحدة، وتم تحويل جزء منها بالعملة المصرية طرف البنك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*