الجمعة , 24 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

د/ حمدي إسماعيل: الاكتفاء من القمح يحتاج إرادة صادقة!

أكد د. حمدي إسماعيل (عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وعضو لجنة الزراعة والري بمجلس الشعب) أن مصر قادرة على الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من القمح بسهولة إذا ما توفر لدى مسئوليها الإراداة الصادقة لتحقيق ذلك. وكشف د/ حمدي عن اقتراحٍ سبق أن تقدم به نواب الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب في الدورة الماضية، وضع تصورًا لتحقيق مصر اكتفائها الذاتي من القمح

من خلال تخصيص مبلغ مليار و200 جنية في الميزانية لإزالة الألغام الموجودة في منطقة الساحل الشمالي والتي تبلغ مساحتها حوالي 3 مليون فدان، والتي تعد من أخصب الأراضي الصالحة لزراعة القمح.

وقال إسماعيل إذا تم استغلال أراضي الساحل الشمالي ستصل المساحة المنزرعة بالقمح في مصر إلى 6 مليون فدان، مشيرًا إلى أن هذه المساحة سينتج عن زراعتها بالقمح حوالي 13 مليون طن قمح، وهي الكمية التي تكفي الشعب المصري كله لمدة سنة كاملة.

يذكر أن ديك بريور (نائب المدير الإقليمي لمؤسسة القمح الأمريكية) قد أكد خلال مشاركته في ندوةٍ عقدت بالقاهرة بعنوان “القمح والأسعار العالمية” على أن مصر لديها القدرة على إنتاج وزراعة جميع احتياجاتها من القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يتوقف على أولويات الحكومة المصرية ورغبة المزارعين أنفسهم في ذلك.

ونفي بريور وجود أي ضغوط سياسية على مصر لشراء القمح الأمريكي، موضحًا أن الأسعار تحددها السوق ولا يتدخل فيها أحد حتى الرئيس الأمريكي نفسه، وقال: “بوش لا يحدد أسعار القمح وإنما آليات السوق فقط هي التي تحدد الأسعار”.

“برلمان دوت كوم”