الجمعة , 24 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

الأزهر يرشح 15 عالما لاختيار مفتي جديد لمصر

دار الافتاء المصرية

رشحت هيئة كبار العلماء بالأزهر 15 عالمًا لشغل منصب مفتي مصر خلفا للشيخ علي جمعة الذي ينهي فترة عمله مطلع مارس المقبل.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن مصدر بالأزهر – فضل عدم الكشف عن هويته – أن الأزهر شكل لجنة لتصفية المرشحين الـ15 إلى ثلاثة فقط تمهيدا ليتقدم الأزهر بأسمائهم إلى رئيس الدولة لتعيين أحدهم مفتيا للبلاد.

وأوضح أن اللجنة تشكلت من نصر فريد واصل، المفتى السابق، وأحمد طه ريان، ومحمد عبد الفضيل القوصى، وزير الأوقاف السابق، محمد رأفت عثمان، والمستشار القانونى لشيخ الأزهر محمد عبد السلام.

وحول أبرز الأسماء المرشحة لشغل المنصب، قال المصدر إن أبرزهم “أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر، وبدر الدين زكي عوض عميد كلية أصول الدين”، لافتا إلى أن “الهيئة ستقدم اقتراحا ليكون منصب المفتي حتى 65 عاما، حتى تتسع دائرة الاختيارات للمرشحين”.

من المقرر أن تعقد هيئة كبار العلماء اجتماعا فى غضون عشرة أيام لاختيار المرشحين الثلاثة عقب انتهاء اللجنة المعنية ببحث الترشيحات خلال تلك المدة.

من جانبه، قال حامد أبو طالب، مستشار شيخ الأزهر، إن “ترشيح الأزهر الشريف لمن يتولى منصب مفتي مصر يأتي وفق الدستور الذي أقر بوجود هيئة كبار العلماء في المادة الرابعة، واختصاصها باختيار وترشيح مفتي الدولة”.

وأضاف أن هيئة كبار العلماء، المشكلة وفقا للتعديل الذي تم على القانون رقم 103 ، باتت معنية بانتخاب شيخ الأزهر عند خلو منصبه، وترشيح مفتى الجمهورية، بعد أن كان القانون القديم لا يمنحها هذا الحق.

جدير بالذكر أن مفتي مصر كان يتم تعيينه مباشرة من جانب رئيس الدولة، مع الرجوع إلى شيخ الأزهر فقط كي يزكي اسما ثم ينظر الرئيس في تعيينه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*