الأربعاء , 13 ديسمبر 2017
أخر الأخبار

أكبر شركة حاويات في العالم تقرر التوجه لاستخدام قناة السويس

شحن حاويات

أعلنت «ميرسك لاين » أكبر شركة شحن حاويات فى العالم والتى تتخذ من كوبنهاجن مقراً لها، عن تحويل مسار سفنها من قناة بنما التى تتسع للسفن المتوسطة فقط، إلى قناة السويس التى تكفى لمرور ناقلاتها الضخمة التى سبق أن حققت أرباحاً للشركة، على عكس السفن المتوسطة التى استخدمت القناة البنمية .

وذكرت وكالة بلومبرج أن «ميرسك » ستتوقف عن استخدام قناة بنما لشحن السلع من آسيا إلى الساحل الشرقى الأمريكى عبر السفن التى تتسع لحاويات بحجم 4500 حاوية، وستبدأ إرسال الناقلات التى تتسع لأكثر من 9000 حاوية إلى قناة السويس لشحن السلع إلى الاتجاه نفسه .

وأكد سورين سكو، الرئيس التنفيذى لشركة ميرسك، أن آخر استخدام لقناة بنما سيكون يوم 7 أبريل المقبل، على أن يبدأ الاعتماد على قناة السويس، بعد ذلك بأسبوع، حيث تحقق الشركة إيرادات أكثر لأنها تستخدم نصف عدد الناقلات وإن كانت المسافة من الصين إلى الساحل الشرقى الأمريكى عبر قناة السويس أطول بحوالى %5 منها عبر قناة بنما .

وتسعى شركات الشحن العالمية مثل «ميرسك » و «نبتون أورينت » لخفض التكاليف من خلال خفض عدد الناقلات المستخدمة فى الشحن، بسبب ارتفاع أسعار المرور فى الممرات المائية، لا سيما قناة بنما التى رفعت أسعار المرور بها بأكثر من %300 خلال السنوات الخمس الماضية فقط لتصل إلى 450 ألف دولار للناقلة التى سعتها 4500 حاوية .

وأنفقت هيئة قناة بنما 2.5 مليار دولار لتوسيع القناة التى يمر بها حوالى %5 من حجم التجارة العالمية، إلا أنها لن تنتهى من أعمال التوسع إلا فى يونيو 2015.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*