الجمعة , 15 ديسمبر 2017
أخر الأخبار

مصر في مواجهة “كلاسيكية” أمام غانا في نهائي أمم افريقيا للشباب

منتخب الشباب

يلتقي في السادسة والنصف مساء السبت بتوقيت القاهرة، منتخب مصر للشباب نظيره الغاني، في مواجهة “كلاسيكية” تقام بملعب أحمد زبانة بوهران، في نهائي كأس الأمم الأفريقية للشباب.

ويسعى المنتخب المصري لمواصلة انتصاراته بالبطولة والتتويج باللقب، بعدما فاز في جميع مبارياته الأربعة الماضية، بالإضافة لمباراة تحديد المركز الثالث في النسخة السابقة.

ويرغب ربيع ياسين المدير الفني للمنتخب المصري تكرار فوزه أمام نظيره الغاني في افتتاح مبارياتهما في البطولة، والتي انتهت لصالح الفراعنة الصغار بهدفين لهدف.

وسبق لمصر أن واجهت كوتديفوار عام 1991 في الدور الأول وتعادلت (1-1) قل أن تلتقيها مجددا في الدور النهائي وتفوز (2-1) وتتوج باللقب.

وتعد المباراة ذات أهمية خاصة للمنتخبين، حيث أن المنتخب الذي سيفوز بالقب سيتجنب مواجهة الكبار في كأس العالم للشباب والتي ستنطلق الصيف المقبل بتركيا.

تاريخ حافل لكبار أفريقيا

ومنذ انطلاق البطولة بشكلها الرسمي عام 1991، توج المنتخب الغاني باللقب ثلاث مرات، محققا الرقم القياسي لعدد مرات الفوز في البطولة، يأتي خلفه المنتخب المصري برصيد لقبين بالتساوي مع نيجيريا.

وتعد الفرصة متاحة أمام المنتخب المصري لمعادلة الرقم الذي حققه شباب غانا خلال الـ11 نسخة الماضية.

لقاءات المنتخبين

ويعد المنتخب الغاني هو الأكثر مواجهة للمصريين خلال النسخ السابقة، حيث التقى الفريقان دون مواجهة السبت 6 مرات، فازت مصر في مبارتين، وفازت غانا مرتين أيضا، فيما تعادل المنتخبين في مبارتين أخرتين.

وتعد كوت ديفوار المنتخب الثاني من حيث عدد المواجهات مع نظيره المصري برصيد 5 لقاءات، ثم الكاميرون والمغرب وأثيوبيا ونيجيريا برصيد 4 مواجهات.

وبدأت مواجهة الفريقين عام 1991 عندما فازت مصر في الدور قبل النهائي (1-0) لتفوز في النهاية بلقب البطولة، قبل أن يلتقيا الفريقين مجددا في الدور ذاته نسخة 1993 وتفوز غانا في الوقت الإضافي (3-1) ويتوج باللقب، وفي المرتين حقق المنتخب الآخر المركز الثالث.

وفي عام 2001 التقى الفريقين مجددا في الدور قبل النهائي وتعادل الفريقين (1-1) لتذهب ركلات الترجيح بالمنتخب الغاني للدور النهائي بنتيجة (6-5)، وحينها لم تستطع الفوز باللقب لتحصد المركز الثاني متقدمة على مصر التي احتلت المركز الثالث.

وفي عام 2003 التقى المنتخبيت في الدور الأول وانتهت النتيجة (1-1)، وتخرج غانا من البطولة وتسير مصر إلى الدور النهائي محققة اللقب الثاني في تاريخها الحديث.

نهائي 2013.. وحرب التصريحات

ويسعى المنتخب المصري لتأكيد تفوقه أمام نظيره الغاني بعد الفوز أمامه بهدفين لهدف في الدور الأول، رغم الغيابات التي تشهدها صفوفه برحيل أحمد حسن كوكا لفريقه البرتغالي، وإصابة رامي ربيعة التي قد تبعده عن المباراة.

وشهد المؤتمر الصحفي الجمعة حربا في التصريحات بين ربيع ياسين مدرب المنتخب المصري ونظيره سيلاس تيتيه مدرب غانا، حيث أكد الأخير ثقته التتويج باللقب، قبل أن يرد عليه ياسين بأن إطلاق التصريحات أمر سهل.

يدير المباراة الحكم الجزائري مهدي عبيد بمعاونة الحاج ماليك سامبا من السنغال وأنور حميلة من تونس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*