الإثنين , 18 ديسمبر 2017
أخر الأخبار

مفوضي ” الدستورية ” توصي بعدم قبول دعوى حل مجلس الشورى

المحكمة الدستورية العليا

نشرت “بوابة الأهرام” توصيات تقرير هيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا بشأن القضية المحالة من المحكمة الإدارية العليا للفصل في مدى دستورية قانون انتخاب مجلس الشورى فيما يخص الثلث الفردي، والتي حددت المحكمة الدستورية اليوم الاثنين جلسة 12 مايو لنظرها.

وأوصى التقرير أصليا بعدم قبول الدعوى لانتفاء المصلحة، لأن الدستور الجديد الذي تم إقراره بالبلاد حصن مجلس الشورى.

كما أوصى التقرير احتياطيا برفض الدعوى بسبب تغيير النظام القانوي للبلاد وأن الدستور الجديد قرر الإبقاء على مجلس الشورى ليقوم بالتشريع.

ومن ناحيتها قررت المحكمة الدستورية العليا اليوم الاثنين برئاسة المستشار ماهر البحيري جلسة 12 مايو المقبل لنظر قضية حل مجلس الشورى المحالة إليها من المحكة الإدارية العليا بشأن الفصل في مدى دستورية قانون انتخابات مجلس الشورى “الثلث الفردي”.

جدير بالذكر أن هذه الدعوى محالة من المحكمة الإدارية العليا بشأن بطلان النصوص المنظمة لانتخاب الثلث الفردي في انتخابات مجلس الشورى الماضية، على نسق القضية التي أدت إلى صدور حكم بحل مجلس الشعب السابق في 14 يونيو 2012.

وسبق للمحكمة أن أعادت القضية إلى هيئة مفوضي المحكمة لإعداد رأيها القانوني فيها، على ضوء مواد الدستور الجديد، التي تضمنت تحصيناً لتشكيل المجلس الحالي، ومنحه سلطة التشريع والرقابة المقررة لمجلس النواب.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*