الجمعة , 22 سبتمبر 2017
أخر الأخبار

صحف اليوم : إهتمام كبير بمسيرة نصرة القدس وجهود الحكومة للحد من إنقطاع الكهرباء

580411_544905185570942_271460100_n

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم، السبت، ما بين متابعة الشأنين المحلي والخارجي وخاصة مسيرة “نصرة القدس”.
وقالت صحيفة “الأهرام” إن آلاف المتظاهرين شاركوا فى مسيرة “نصرة القدس”، التي انطلقت  أمس من مسجد رابعة العدوية، عقب صلاة الجمعة إلى إستاد القاهرة، مرورا بالنصب  التذكارى للجندي المجهول، حيث تم إحياء الذكرى الـ46 لاحتلال إسرائيل القدس، خلال  نكسة 1967.
وأضافت أن الذين شاركوا في المسيرة هم :الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور  علاء عبدالعزيز، وزير الثقافة، وشخصيات سياسية وحزبية ودينية في “المسيرة”،  وطالب المتحدثون فى الاحتفالية باستاد القاهرة بتوحيد الصفوف، والدعوة للجهاد، كفرض عين على كل مسلم لتحرير القدس، ورفض أى تعامل مع إسرائيل.
وأشارت إلى أنه في زيارة مفاجئة منتصف الليلة قبل الماضية، تفقد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء المركز القومي للتحكم فى الشبكة الكهربائية على مستوى الجمهورية، للاطمئنان على أداء الشبكة، وطرق إدارتها وتشغيلها وذلك للحد من معاناة المواطنين من آثار قطع التيار لتخفيف الأحمال، حيث استمع إلى شرح حول خطوط توزيع الكهرباء  وآليات التشغيل والصيانة.
وذكرت أن قنديل أكد ضرورة تقليل فترات القطع، وتوزيعها على المناطق بالتساوي، وإخطار المواطنين مسبقا لتدبير أمورهم، وطالب بدراسة الآلية المناسبة لإخطار المواطنين  قبل قطع التيار بوقت كاف. كما دعا إلى تفادى قطع التيار عن المنشآت والمرافق الحيوية،  خاصة محطات المياه، والمستشفيات، ومحطات القطارات والمترو.
وأشارت إلى أن السفير محمد إدريس سفير مصر فى إثيوبيا، أكد أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف الجهود، وتبنى خطوات بناءة للحفاظ على مصالح مصر في مياه النيل، واحتواء مخاطر سد النهضة الإثيوبي. وفى جوبا، كشف أنيم قرنق زعيم الأغلبية فى برلمان دولة جنوب السودان، عن أن بلاده ستوقع بالأحرف الأولى على اتفاقية عنتيبى لدول منابع النيل خلال أيام.
ومن جانبها،  قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن د.عصام الحداد مستشار الرئيس للشئون الخارجية أكد أن مصر لن تلجأ للحل العسكري بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، وأضاف أن إثيوبيا دولة مهمة ومؤثرة في القارة الافريقية ومن هذا المنطلق تتبني مصر توجها جديدا لاعادة بناء العلاقات بين البلدين ارتكازا على مبدأ الشراكة في التنمية من اجل خلق شبكة مصالح سياسية واقتصادية بين البلدين.
ونقلت الصحيفة عن د. طارق عبدالعزيز محامي رجل الأعمال حسين سالم قوله إن تأخر إجراء التصالح بين موكله والدولة والذي يقضي بالتنازل عن 75% من أملاكه وأمواله داخل مصر لصالح الدولة مع التنازل أيضا عن 55% من تلك الممتلكات بالخارج لن يستغرق وقتا طويلا مشيرا إلى أن التأخير في توقيع الاتفاق يرجع إلى أن الأجهزة الرقابية اكتشفت وجود بعض العقارات لم تكن مدرجة بالقائمة التي تم تقديمها للمستشار طلعت عبدالله النائب العام الذي قام بدوره بارسالها إلى المستشار حسن ياسين النائب العام المساعد لكي يتم الرد على ما تم اكتشافه عن طريق تحريات الاجهزة الرقابية.
وأشارت إلى أن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة أكد أن العمل يجري على قدم وساق للحد من تخفيف الاحمال بقطع الكهرباء عن المواطنين، مشيرا إلى اتخاذ تدابير لاستيراد الكميات المطلوبة من الغاز والمازوت لتشغيل محطات الكهرباء بكامل طاقاتها، وأكد أن الوزارة ستبدأ في تطبيق أول مشروع لانارة المباني الحكومية بالطاقة الشمسية في مبني وزارة الكهرباء تمهيدا لتعميم النظام في كل المباني الحكومية بعد موافقة مجلس الوزراء.
وقالت إن د.هشام قنديل رئيس الوزراء طالب الجمعيات الأهلية العاملة بمصر بالاسراع في أن تتقدم لاستصدار التراخيص اللازمة لعملها من الجهات المختصة. وقال إن الحكومة ستبذل قصاري جهدها لتيسير استصدار تلك التراخيص في إطار القانون. وأشار إلى الأحكام الصادرة في قضية التمويل الأجنبي، وقال إنها شأن داخلي للقضاء وهي أحكام واجبة الاحترام. كما أكد مجلس الوزراء تقديره للدور المهم الذي تقوم به منظمات العمل الأهلي باعتبارها أحد الشركاء الأساسيين في مرحلة التحول الديمقراطي.
ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن محكمة جنايات القاهرة بأكاديمية الشرطة تستأنف اليوم نظر ثاني جلسات إعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال  ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه. ورجل الاعمال الهارب حسين سالم.
في قضيتي قتل المتظاهرين والاستيلاء علي المال العام. وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي وعضوية المستشارين اسماعيل عوض ووجدي عبدالمنعم بحضور المحامين العموميين وائل حسين ومصطفي خاطر وامانة سر محمد السنوسي وصبحي عبدالحميد.
وأضافت أن الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي عاد إلى القاهرة أمس قادما من لندن عقب زيارة استغرقت عدة أيام من أجل الترتيب لزيارة الرئيس محمد مرسي المرتقبة لبريطانيا مطلع يوليو المقبل..بالإضافة إلى لقاء عدد من المسئولين لبحث عدد من الملفات المشتركة.
وأشارت إلى أن ماراثون امتحانات الثانوية العامة ينطلق اليوم ويستمر 21 يوما ويشارك فيه 459 ألف طالب وطالبة يؤدون الامتحانات أمام 1436 لجنة على مستوى الجمهورية..وتبدأ الامتحانات اليوم بأداء طلاب الصف الثالث الثانوي الامتحانات في اللغة العربية والتربية الدينية.
وقالت إن الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم أصدر توجيهاته الأخيرة إلي القائمين على الامتحانات بضرورة التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين العملية الامتحانية وحسن سيرها من اليوم الأول وحتى الأخير.
وقالت الصحيفة إن الامام الأكبر الدكتور أحمد الطيب. شيخ الأزهر أجري اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية محمد كامل عمرو متابعا باهتمام ما تم بشأن المخطوطة الأزهرية التي سلبت أيام الحملة الفرنسية ووجه الطيب الشكر لوزير الخارجية محمد كامل عمرو ولسفير مصر في فرنسا وممثلي مصر في اليونسكو وعبدالعزيز التويجري المدير العام للايسيسكو وكل المسئولين الذين لم يقصروا في متابعة موضوع المخطوطة.
وأشارت إلى أن الأزمة المشتعلة حاليا بين المثقفين ووزيرهم د. علاء عبدالعزيز تصاعدت لدرجة تهدد بإلغاء جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ورفض معظم أعضاء المجلس الأعلي للثقافة المشاركة في الجلسة المقرر عقدها منتصف الشهر الحالي إذا ما بقي عبدالعزيز على رأس الوزارة وبالتالي رئاسة الجلسة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*