الإثنين , 20 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

بـ7 جنيهات : سمك الباسا الفيتنامي يغزو مصر

رفض رئيس هيئة الثروة السمكية محمد فتحى عثمان تخوفات المواطنين من السمك الصيني لتدني سعره ، مشيرا إلى أنه يتسم بالجودة العالية.

في المقابل ، قال إن الهيئة أخذت عينات من سمك الباسا الفيتنامي الذي انتشر في السوق المصري وبلغ سعره بـ7 جنيهات لتحديد مدى صلاحيته للاستهلاك الادمي .فيما عبر مواطنون عن مخاوفهم من عدم صلاحية السمك الأسيوي الذي يهدد المنتح المحلي في الأسواق المصرية

وذكر موقع أخبار مصر على لسان رئيس هيئة الثروة السمكية لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتلفزيون المصري الجمعة أن الصين تحتل المركز الأول فى إنتاج السمك البلطى ، ويليها مصر مشيراً الى ان الكثير من دول العالم تقبل على السمك الصيني لجودته وإنخفاض سعره.

وتابع أن مصر تحتل المركز الثانى فى إنتاج السمك البلطى، وتنتج مليون طن سنوياً وتساهم المزارع بـ 690 ألف طن و310 من النيل والبحيرات .

وأِشار الى أن القانون الدولى يسمح للصيادين المصريين بالصيد فى مساحة 200 ميل بحرى، وأوضح أن هناك حملات توعية لهم بأنواع الأسماك الموجودة فى المياه العميقة .

ولفت إلى أنهم تمكنوا العام الماضى من الصيد فى عمق 500 متر وإصطياد أنواع جديدة من الأسماك لم تكن معروفة من قبل.

وقال إن ظاهرة التخلص من الصرف الزراعى فى البحيرات موجودة فى كل دول العالم ، لكن هناك مقاييس لمياه الصرف تتعلق بمعالجتها وعدم استخدام مبيدات حشرية .

وأضاف أن وزارة البيئة وضعت عقوبات وغرامات تصل الى 5 ملايين جنيه لمن يلقى بالصرف الصناعى بالبحيرات أو بمياه النيل.

وأشار عثمان الى أن تعدد الجهات المسئولة عن الثروة السمكية يعوق الإنطلاقة فى هذا المجال حيث تتنافس وزارة البيئة والزراعة والرى والصحة على حماية الثروة السمكية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*