الأحد , 19 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

إسماعيل: الأوقاف تشرد 5 آلاف أسرة بالإسماعيلية

حذَّر الدكتور حمدي إسماعيل عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين ونائب الإسماعيلية من عدم استجابة الحكومة لمعاناة الأهالي بتقاعسها عن استبدال منازل 5 آلاف أسرة بقرية الجزيرة الخضراء بالتل الكبير؛ ما يعرِّضهم للتشرد، وسط مطالبات من هيئة الأوقاف المصرية بدفع مبالغ باهظة كقيمة إيجارية لهذه البيوت وإنذارها إياهم بالطرد.

وقال النائب لموقع إخوان أون لاين: هؤلاء البسطاء يعيشون في بيوتهم الموروثة منذ زمن بعيد وكانت تابعةً للإصلاح الزراعي، وفجأةً ظهرت هيئة الأوقاف بهذه التقديرات الجزافية للإيجار، بل قامت بالحجز الإداري عليهم، رغم تنازع الأوقاف والإصلاح الزراعي على ملكية تلك الأراضي.

وأضاف أنه سوف يوجِّه سؤالاً لوزير الأوقاف حول عدم الاستبدال وسرعة التسهيل والتيسير على المواطنين، خصوصًا بعد وصول إنذارات لهم بالدفع.

وقال الحاج موسي عبد الله (أحد فلاحي القرية): هذه المنازل والأراضي قد ورثناها عن أجدادنا؛ حيث سلَّمها لهم الخديوي إسماعيل لاستصلاحها وزراعتها مقابل إيجار رمزي إلى أن جاءتهم هيئة الأوقاف بهذه الجباية الجديدة، والأوقاف تطالبنا بـ30 ألف جنيه كإيجار، ولا ندري من أين تدفع لهم هذه الأموال!”.

وكان د. حمدي إسماعيل تقدم في وقت سابق بطلب إحاطة إلى وزير الأوقاف وبسؤال عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء؛ حول عدم موافقة الوزارة على استبدال أراضي الأوقاف داخل الكتل السكنية لمركز التل الكبير، وقيام الوزارة برفع إيجارات تلك الأراضي بصورة مبالغ فيها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*