الإثنين , 20 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

حكم تاريخي بإدراج أساتذة الإخوان بانتخابات “تدريس القاهرة”

جامعة القاهرة
قضت اليوم محكمة القضاء الإداري (الدائرة الثانية أفراد) حكمها التاريخي بوقف تنفيذ قرار مديرية التضامن الاجتماعي بالجيزة؛ بشطب 20 عضوًا من أساتذة الإخوان من كشوف المرشَّحين في انتخابات نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، المزمع إجراؤها غدًا الأربعاء، وإدراج أسمائهم في القوائم الانتخابية، وصدر الحكم برئاسة المستشار سيد الهنداوي عضو اليمين بديلاً عن المستشار محمود إبراهيم رئيس الهيئة.

وجاء في حيثيات الحكم أن المحكمة شيَّدت حكمها على أن قرار الاستبعاد لجميع المطعونين صدر استنادًا لتحريات الأمن، وذلك في ضوء ما استقرَّ عليه القضاء من أن تحريات الجهات الأمنيَّة وحدها دون أن يؤيدها أية أدلة أو قرائن، لا تصلح بذاتها في أن تكون سببًا لحرمان المرشح من حقه الدستوري في ترشيح نفسه.

أضافت الحيثيَّات أن المحكمة أهابت بوزير التضامن الاجتماعي أن يسعى بتعزيز ديمقراطية العمل التطوعي على نحو ما أقر المشرع في قانون تنظيم الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم 84 لسنة 2002م؛ للعمل على نشر ثقافة العمل التطوعي بين جموع المواطنين، لتوسيع قاعدة العمل التطوعي كإحدى وسائل تهيئة المواطن للمشاركة السياسية.

وتابعت أن المحكمة أهابت بالقائمين على هذا العمل أن يلتزموا حدوده وأهدافه كما حدد القانون والدستور، وأن ينأوا عن معتقداتهم الدينية وآرائهم السياسية؛ حتى لا تتحول الجمعيَّات الأهلية إلى منابر سياسية تبث الخلاف والشقاق فيما بين أعضائها بما يهدد مستقبل هذا العمل التطوعي، ويحول دون تحقيق أهدافه بحسبانه مكملاً وبديلاً عن دور الدولة في دعم الخدمات الصحيَّة والاجتماعية والثقافية وغيرها التي يتراجع فيها دعم الدولة.

وأوضحت الحيثيات أنه فيما يتعلق باتهام 4 أعضاء بالمخالفات المالية؛ فإنه لم يثبت للمحكمة يقينًا في حق المدعين شيئًا بما يحول دون حق ترشحهم لانتخابات النادي.

كانت وزارة التضامن الاجتماعي قد قامت بشطب 20 عضوًا من القوائم النهائية لانتخابات نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، بعد انتظار أكثر من 60 يومًا من إعلان قائمة المرشحين بالنادي وقبل الجمعية العمومية بـ72 ساعةً فقط.



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*