الأحد , 19 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

نواب الإخوان: تعديل دوائر الشورى تفصيل للانتخابات

وافق مجلس الشعب نهائيًّا في جلسته المسائية اليوم على مشروع قانون تعديل دوائر مجلس الشورى بعد أن رفضت الحكومة إجراء أية تعديلات على المشروع المقدم، خاصةً في ظلِّ تأييد بعض النواب مخالفة التعديلات لمبدأ تكافؤ الفرص، وتساءلوا عن المعايير التي التزمت بها الحكومة خلال إعداد المشروع، واتهموا الحكومة بإعداد دوائر تفصيل لبعض النواب!!.

من جانبه طالب النائب حسين إبراهيم نائب رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب إعادة المشروع إلى اللجنة حتى توضيح المعايير التي تمَّت على أساسها تعديل الدوائر، وقال: “الجميع يعلم أن الباب الأول للتزوير هو الدوائر الانتخابية، وأشم رائحة دوائر تفصيل”.

وكعادته دافع الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية عن الحكومة، وقال: إن الأساس في تحديد الدوائر هو عدد الناخبين، مشيرًا إلى أن العدد الكبير يرجع إلى أن عدد دوائر مجلس الشورى 88 دائرة ولا يمكن زيادتها.

وأضاف شهاب أن الحكومة وضعت أمامها في إعداد القانون الاعتبارات القانونية وليس هناك أي اعتبار سياسي أو خصومة سياسية، وقال: إن هناك 8 محافظات تعتبر دائرةً واحدةً، ومساحتها الجغرافية أكبر من حلوان، مثل شمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد ومطروح.

وطالب النائب علي فتح الباب عضو الكتلة أن تكون حلوان دائرتين وليست دائرةً واحدة كما ورد في مشروع القانون، مشيرًا إلى أنه تم إضافة 7 أقسام شرطة و3 مدن لحلوان ولا يعقل أن تظل حلوان دائرة واحدة، واقترح أن تكون محافظة القاهرة 6 دوائر، وحلوان دائرتين.

وتساءل: “هل من العدالة أن تكون دائرة بها 230 ألف صوت ودائرة أخرى مثل حلوان 730 ألف صوت؟”

وطالب النائبان مصطفى محمد مصطفى وصابر أبو الفتوح عضوا الكتلة ضم دائرة سيدي جابر بالإسكندرية إلى الدائرة الثابتة.

وأشارا إلى أن الدوائر بتقييمها الحالي ضد مبدأ تكافؤ الفرص، وأوضحوا أن الدائرة الأولى قسم شرطة المنتزه تضم 800 ألف صوت، والثانية تضم 400 ألف صوت فقط.

ودعا النائب أحمد أبو بركة عضو الكتلة إلى إعادة النظر في تقسيم الدوائر كلها، خاصةً أن هذا التعديل يخالف المادة 3 من الدستور التي تنص على تكافؤ الفرص!.

إخوان أون لاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*