الخميس , 23 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

الجعفري يشيد بموقف كارتر من حماس

أشاد د. إبراهيم الجعفري (عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وعضو لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب) بالتصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر التي أشاد فيها بحركة المقاومة الإسلامية حماس، وحمَّل الكيان الصهيوني مسئولية انتهاك اتفاقية التهدئة.

كان كارتر قد أكَّد أنَّ حركة حماس لم تنتهك اتفاق الهدنة الذي توسطَّت فيه مصر مع الكيان الصهيوني، وأنها لم يسبق أن انتهكت عهدًا قطعته على نفسها، مستبعدًا التوصل إلى تسويةٍ للصراع العربي- الصهيوني دون إشراكِ حماس.

وقال كارتر خلال مقابلةٍ مع شبكة التلفزيون الأمريكية (NBC) بمناسبة صدور كتابه الجديد “السلام ممكن في الأراضي المقدسة.. خطة فاعلة”: “إن حماس تُعتبر في نظر البعض منظمة إرهابية، إلا أنها لم تنتهك عهدًا قطعته، وإنه في العام السابق للهدنة- التي ساعد في التوصل إليها في 19 يونيو من العام الماضي- قُتل صهيوني واحد بصواريخ حماس، فيما كان الكيان يقتل 49 فلسطينيًّا كل شهر”.

وأضاف: “بمجرد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، التزمت به حماس تمامًا، ولم يحدث إطلاق خطير للصواريخ خلال الأشهر الخمسة الأولى، إلا أن الكيان لم يفِ بتعهداته تجاه الفلسطينيين في غزة”.

وقال إنه لا سبيل إلى التوصل إلى سلام في المنطقة دون إشراك حماس، وينبغي أن يُدرك أن الحركة تسيطر على القطاع الذي يضم 1.5 مليون فلسطيني، فضلاً عن الشعبية التي تتمتع بها في الضفة الغربية التي يعيش فيها أكثر من 2.5 مليون فلسطيني.

ووصف الجعفري- في تصريحٍ لـ(برلمان دوت كوم)- مواقف كارتر بالإيجابية والجريئة، متمنيًا أن تكون تلك التصريحات صادرة عن زعماء الدول العربية الذين اتهم بعضهم بتحميل حركة المقاومة الإسلامية حماس مسئولية انتهاك التهدئة والدمار الذي لحق بقطاع غزة.

وأوضح الجعفري أنَّ مواقف كارتر هذه تدل على أن المقاومة في قطاع غزة استطاعت أن تفرض نفسها كرقم لا يمكن تجاوزه في معادلة منطقة الشرق الأوسط.

29/01/2009
كتلة الإخوان