الأربعاء , 22 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

كبير باحثي “كارنيجي” يشيد ببرنامج الإخوان في الشورى

أشاد د. عمرو حمزاوي الخبير بمعهد كارنيجي للسلام ببرنامج الإخوان المسلمين في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى، ووصفه بالتفصيلي الذي يستحق الإشادة.

جاء ذلك خلال ندوة “الحراك السياسي في مصر.. الإمكانيات والتحديات” اليوم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ووصف مزاعم الحزب الوطني حول الأحزاب والحركات الاحتجاجية المصرية بالافتقار إلى برامج الإصلاح والاعتماد على الشعارات بأنها مزاعم واهية، وقال إن المعارضة- وفي مقدمتها الحركات الاحتجاجية السياسية- أصبحت تمتلك برامح واضحةً وصريحةً للتغيير.

وحول الحراك الاحتجاجي في مصر، توقَّع د. حمزاوي نمو الحركات الاحتجاجية الاجتماعية في المرحلة المقبلة، لكنه في المقابل اعترف بأن الاحتجاج السلمي سيظل على وضعه الراهن ولن يقود إلى تغيير في القريب العاجل إلا إذا التحمت المطالب الاجتماعية بالسياسية.

وأكد ستيقن هيديمان نائب رئيس معهد السلام الدولي بواشنطن أن الحزب الوطني استطاع اللعب بجميع الأحزاب الرسمية ووضعها في عباءته بسياساته السلطوية، مشيرًا إلى أنه استطاع تحجيم أي نشاط معارض للأحزاب الرسمية، وقلَّص من إمكانية تفاعل النخبة السياسية مع الشعب لإحداث أي تغيير في الساحة السياسية.

وقال: إن الحركات الاحتجاجية في مصر تنمو بشكل سريع لكنها تأخذ شكلاً اجتماعيًّا ومطلبيًّا أكثر منها كحركات احتجاج سياسي، مرجعًا ذلك إلى عدم قدرة المنظمات السياسية في مصر على إقناع المواطن المصري بأهمية الإصلاح السياسي!.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*