السبت , 25 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

الجزائر تلغي صفقة ضخمة مع مصر بسبب الكرة

مفكرة الإسلام: أعلن وزير الصناعة وترقية الاستثمار الجزائري حميد تمار تجميد بلاده لصفقة بقيمة 750 مليون دولار مع شركة حديد عز المصرية، ودخولها في مفاوضات مع مستثمرين آخرين ليحلوا مكان الشركة المصرية.
وقال الوزير أمام البرلمان: “المشروع تأثر بالأزمة المالية وبالمشاكل المرتبطة بكرة القدم”، وذلك في إشارة إلى نزاع بين مصر والجزائر بسبب مباراة خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم في وقت سابق هذا العام.
وأضاف تمار: “ذلك أدى إلى تجميد المشروع تمامًا، وتجري الآن دراسة مشروعات من شركات أخرى لتحل محل حديد عز من بينها ارسيلور ميتال وشركة سيفيتال الجزائرية الخاصة”.
وكانت شركة حديد عز قد أبرمت اتفاقًا مع الحكومة الجزائرية في 2007 لاستثمار 750 مليون دولار في مصنع للحديد.
نزاع شركة مصرية أخرى مع حكومة الجزائر
تأتي هذه التطورات بينما تخوض الجزائر بالفعل نزاعًا مريرًا مع شركة مصرية أخرى هي أوراسكوم تليكوم بشأن مستقبل وحدتها الجزائرية “جازي”.
ودخلت أوراسكوم تليكوم في محادثات مع مجموعة “ام.تي.ان” الجنوب أفريقية لبيع جازي بعد أن تلقت مطالبات بسداد ضرائب متأخرة ثم توقفت هذه المحادثات بعدما اعتبرت الحكومة الجزائرية أنها تمارس حق الشفعة في أن تشتري هي الوحدة.
جدير بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر والجزائر توترت أواخر العام الماضي عندما وقعت اشتباكات بين مشجعي الجانبين خلال مباراتين ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*