الأحد , 19 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

230 مليون جنيه انفاق المصريين يومياً على التدخين والهاتف

أكد الباحث الاقتصادى علاء حسب الله أن المستوى الاقتصادى للشعب المصرى ارتفع وقد أظهرت الإحصائيات أن المصريون ينفقون 230 مليون جنيه يومياً على التليفونات والتدخين بالإضافة الى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات داعياً الى ضرورة عمل حملات توعية بضرورة ترشيد الإستهلاك.

وقال الباحث المصرى فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن مصر دولة استهلاكية وكثير من الدول العربية تأتى للإستثمار بها داعياً الى ضرورة تشجيع المنتج المحلى لأن الصناعة المحلية تحسنت بشكل ملحوظ .

وتابع أن المستوى الإقتصادى ودخل المواطن المصرى ارتفع وقد أظهرت الإحصائيات أن الشعب المصرى ينفق 230 جنيه يومياً على المكالمات الهاتفية والتدخين وينفق 10 مليار سنوياً على مكالمات المحمول بالإضافة الى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات و200 مليار جنيه على الغذاء مشيراً الى أن هناك 4 مليون مواطن تحت خط الفقر بالكاد يصل اليهم المسئولون بالمساعدات فقط خلال شهر رمضان.

ودعا حسب الله الأمهات بتغيير الثقافة الاستهلاكية والاعتماد على طعام المنزل بدلاً من الوجبات السريعة”الفاست فود” التى تسبب الكثير من الأمراض على رأسها القلب والشرايين التى تحتل مصر المركز الأول فى معدل الوفيات بها والإهتمام بالغذاء الصحى وتعويد ابنائهن أن كل شىء غير متاح وبخاصة بعدما أصبحت كل اسرة تشترى لأبنائها تليفونات محمولة حتى فى المرحلة الابتدائية.

وأشار الى أن الشعب المصرى ينفق مبالغ طائلة على الطعام حوالى 200 مليار جنيه و30 مليار فى شهر رمضان لافتاً الى أن هذا الاسراف غير موجود بأى دولة أخرى فالدول الاوروبية مثلاً تشترى اللحم بالقطعة وتقوم بتقطيع الخبز لقطع وتحتفظ بالباقى منه.

وتابع أن جزء كبير من غذاء المصريين يذهب لصناديق القمامة ويمكن مشاهدة هذا بوضوح حيث تمتلىء أكياس القمامة فى الشوارع بالأرز والخبز وغيرها داعياً الى ضرورة الاستفادة من القمامة مثلما تفعل الدول الاوروبية بتحويلها لسماد عضوى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*