الإثنين , 20 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

أدباء الإسماعيلية يطالبون بطرد السفير الإسرائيلى

طالب أدباء الإسماعيلية فى مؤتمرهم الثالث بطرد السفير الإسرائيلى من مصر، واستنكروا بشدة الهجمة الشرسة التى شنتها القوات الإسرائيلية على أسطول الحرية، كما طالبوا بفتح المعابر بين مصر وفلسطين حماية لأرواح الفلسطينيين من الحصار الإسرائيلى الغاشم.

جاء ذلك أثناء جلسة التوصيات التى عقدت مساء أمس الأربعاء بقصر ثقافة الإسماعيلية عقب فعاليات المؤتمر الأدبى الثالث لأدباء الإسماعيلية والذى حمل عنوان (فتحى رزق جسر على قناة السويس) برئاسة الكاتب الصحفى ياسر رزق رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون وحضر المؤتمر الدكتور محمد رضا الشينى رئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافى وأحمد حسن الكتاتنى مدير فرع ثقافة الإسماعيلية وعدد كبير من أدباء الإسماعيلية والشرقية والسويس.

تناول المؤتمر فى أبحاثه كتاب الراحل فتحى رزق جسر على قناة السويس والذى أرخ معركة أكتوبر على شط قناة السويس يوما بيوم حيث كان يعمل محررا عسكريا على شط القناة لجريدة الأخبار أثناء حرب أكتوبر وفى فترة الاستنزاف، ولم يهاجر من الإسماعيلية طوال فترة الحرب حتى توفى بالإسماعيلية فى 4 فبراير 1987.

كما تناول المؤتمر من خلال بحث قدمه الباحث حمدلى سليمان، عددا من إبداعات الكاتب الراحل ومنها رباعية سيناء وأدباء لا تغرب عنهم الشمس والطيور على بحيرة التمساح ونيران أكتوبر ويوم فى بلاط صاحبة الجلالة.

كما كرم المؤتمر الأدباء عبد النبى شلتوت وغريب موسى وعلى نظير هويدى وعبد الرحيم البنا.

واقترح الكاتب ياسر رزق، رئيس المؤتمر، أن يتم تكريم رموز الأدب فى الإسماعيلية وتوثيق التراث الإنسانى والعسكرى لكل من شارك فى الدفاع عن مصر من بوابتها الشرقية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الكتابات للراحل فتحى رزق مازالت قيد النشر وستظهر للنور قريبا، بالإضافة إلى موقع إلكترونى سيتم تدشينه قريبا يضم جميع الأعمال الكاملة للراحل.

وفى نهاية المؤتمر أعلن الكاتب ياسر رزق بالنيابة عن أسرة الراحل فتحى رزق إقامة مسابقة فى فروع الأدب الشعر والقصة والرواية والمسرح للشباب من مبدعى الإسماعيلية باسم فتحى رزق للتواصل بين المبدعين الشبان فى الإسماعيلية.

اليوم السابع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*