الخميس , 23 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

تركيا تعاقب إسرائيل وتجمد 16 صفقة عسكرية

قررت تركيا الخميس تجميد 16 اتفاقًا مع الحكومة الإسرائيلية بقيمة مليارات الدولارات ، فيما حذر مسئولون بأن أنقرة تتجه إلى خفض العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب بعد الهجوم على سفينة “مرمرة” التركية التي كانت ضمن “أسطول الحرية” نهاية مايو/أيار الماضي ومقتل تسعة أتراك وإصابة العشرات .

وذكرت صحيفة “تودي زمان” التركية أن المشاريع التي تم تجميدها تشتمل على خطة لامتلاك 1000 دبابة “مركفاه -3” بقيمة 5 مليار دولار، وخطة لتحديث دبابات “قيصري” التركية بقيمة 50 مليون دولار، إضافة على مشروع آخر لتحديث 54 طائرة “فانتوم” بقيمة 632.5 مليون دولار، وتحديث طائرات أخرى بقيمة 75 مليون دولار.

ويشمل التجميد أيضا صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار لامتلاك صواريخ، وتحديث دبابات بقيمة 575 مليون دولار ، فضلا عن مشروع مشترك لتطوير صواريخ جو – جو “بوباي” بقيمة 500 مليون دولار، ومشروع آخر لإنتاج صواريخ “دليلة” بقيمة 150 مليون دولار.

وجمدت تركيا أيضا خططًا للتعاون في ما يسمى بـ”الحرب على الإرهاب”، ودورات إرشاد لطيارين أتراك في “إسرائيل”، ومناورات مشتركة في المنطقة ومع دول أخرى.

وفي جلسة للحكومة التركية استغرقت 6 ساعات، تقرر تقديم توصيات للشركات التركية، بضمنها شركات أمنية حكومية، بتجميد أو إلغاء الصفقات مع “إسرائيل”، بيد أن القرار الأخير ترك للشركات للبت فيه.

وحذر وزير التجارة التركي ظافر شاغليان، من مقاطعة البضائع التركية في “إسرائيل”، وقال إن تركيا سوف تتخذ إجراءات صارمة في حال جرى تنفيذ المقاطعة.

وكان سلاح الجو التركي قرر الاثنين أيضا إلغاء صفقة بحجم 180 مليون دولار عقدها مع الصناعات الجوية الإسرائيلية وشركة إيلبيت لتصنيع 6 طائرات بدون طيار .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*