الأحد , 19 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

مسخرة الأهرام: صورة مبارك المضروبة تثير الزوابع

نشرت مواقع اخبارية تقريرا يظهر قيام صحيفة الاهرام المصرية -المملوكة للدولة- بفبركة صورة للرئيس حسني مبارك أخذت في اطار جولة المفاوضات في شرم الشيخ ورغم ان الاهرام قامت بتغيير الصورة بصورة أخرى مثيرة أيضا للجدل إلا ان الهواة أخذوا يحللون في الصورة واصبحت القضية منتشرة على الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك.

تعود أحداث الحكاية إلى الثلاثاء الماضي، عندما نشرت صحيفة الأهرام المصرية، التي تملك الحكومة حصة الأغلبية فيها، صورة تبين مبارك وهو يقود الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والعاهل الأردني، عبدالله الثاني، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو على السجاد الأحمر.
وكتبت تحت الصورة عنواناً يقول: “الطريق إلى شرم الشيخ”، في إشارة إلى محادثات السلام في شرم الشيخ في اليوم نفسه الذي نشرت فيه الصورة.
الصورة الأصلية التي تم التلاعب فيها، التقطت في الأول من سبتمبر الجاري، وكان أوباما يقود الزعماء.
واكتشف خليل التعديل في الصورة، والمتمثل في تغيير صورة مبارك ووضعه في مقدمة الزعماء المشاركين في المحادثات، وإعادة أوباما إلى الخلف، محل مبارك.
يذكر أن صحيفة الأهرام عادة ما تعكس مواقف الحكومة الرسمية، ورفضت تبرير عملية التبديل في الصورة لـCNN.
غير أن هشام قاسم، الناشر الصحفي المستقل والناشط في منظمة حقوقية تعني بحقوق الإنسان، قال: “محررو صحيفة الأهرام ذهبوا بعيداً.. إنهم يجعلون من مبارك مسخرة للعالم أجمع.. إنه لمن المثير للدهشة التغطية التي يحصل عليها مبارك.. لقد أصبحت مضحكة عالم الصحافة.”

وأضاف: “لا أدري ماذا بإمكان المحررين أن يفعلوا: فأي تعليق سيجعلهم أكثر مسخرة.”
يشار إلى أن الصحافة العالمية مازالت تتناول الموضوع، في أخبارها حول منطقة الشرق الأوسط، فقد أشارت إليها صحف التليغراف والغارديان وصحف بريطانية أخرى.

الصورة الأصلية قبل الفبركة