الأحد , 19 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

د. حمدي إسماعيل: يحذر من تفشى أنفلونزا الطيور شتاءاً

طالب النائب الدكتور حمدي إسماعيل (عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وعضو لجنة الزراعة والري بمجلس الشعب ) الحكومة بوضع ضوابط وقواعد  تتعامل مع تداول وبيع الطيور الحية في الأماكن العامة  ، لتجنب انتشار مرض أنفلونزا الطيور بشكل واسع عبر المحافظات.

وحذر في تصريح له من تفشى المرض وانتشاره في فصل الشتاء خاصة في شهري يناير وفبراير، لافتاً إلى أن عملية تحور الأنفلونزا مستمرة ما لم يتم القضاء عليه .

وقال النائب إن نسبة الوفيات في مرض أنفلونزا الطيور تمثل 59% عالمياً، و مصر من الدول المرشحة من بين خمس دول في العالم لانتشار المرض ، كما أنها الدولة الوحيدة في أفريقيا التى ما زال المرض موجوداً فيها بعد أن استطاعت نيجيريا القضاء عليه نهائياً.

وأوضح عضو لجنة الزراعة والري  أن 90% من المزارع في مصر غير مرخصة، وبالتالي لا يقوم أصحابها بالإبلاغ عن ظهور حالات فيها، فالغرض من ترخيص المزارع هو تعويض أصحابها في حال اكتشاف المرض فيها بعد إبلاغهم عن ظهوره.

وانتقد إسماعيل سياسة تحصين الدواجن بالتربية الريفية، مؤكداً أنها فشلت فشلاً ذريعاً، وقال “التحصين لا يمنع المرض، ولكنه يمنع ظهور أعراضه فقط”، وإن نسبة التحصين في مصر لا تتجاوز 10% فقط من نسبة الطيور الموجودة، حسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة.