الأحد , 19 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

الحكومة تستجيب لاقتراح خلف الله بصرف إعانة بطالة 200 جنيه شهريًّا

أعلنت الحكومة عن موافقتها على الاقتراح بمشروع قانون مقدم من النائب الإخواني المهندس صبري خلف الله، والذي يقضي بمنح كل عاطلٍ عن العمل لأسباب خارجة عن إرادته إعانة قدرها 200 جنيه أو حصوله على فرصة عمل أيهما أقرب على أن تختص وزارة التضامن الاجتماعي ببحث الحالات وتحقيق ثبوت البطالة لسببٍ لا يرجع إلى العامل نفسه ومدى استحقاق الإعانة المقررة خلال شهرين على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب.
جاء ذلك أمام لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب في اجتماعها أمس برئاسة فتحي فضل وكيل اللجنة والذي أحالته إلى اللجنة التشريعية والدستورية وهيئة مكتبي الخطة والموازنة والقوى العاملة بعد أن أكد محمد العقالي مستشار وزير التضامن الاجتماعي أن المشروع لا يحمل شبه عدم الدستورية، وأنه قانون جيد ونُرحب به، وأيَّده في ذلك الاتجاه صلاح سليمان مستشار قطاع الموازنة بوزارة المالية الذي أكد أن الوزارة لا تُمانع في إصدار هذا القانون بشرط توفير التمويل اللازم له.
فيما أكد فتحي فضل وكيل اللجنة أن المشروع الذي تقدَّم به النائب يقره الواقع، وأن النائب عندما تقدَّم به كان يُعبِّر عن كلِّ مواطنٍ مصري، وقال إن عمليات التمويل يمكن أن تأتي من رجال الأعمال وبنك ناصر ووزارة التضامن الاجتماعي والصندوق الاجتماعي، وإن كانت كل هذه الأمور هي من مسئولية الدولة في إعانة هؤلاء.
وقال إنه من غير المقبول أن نضع الماليات عقبةً أمام مثل هذه القوانين الجيدة، وأيَّده في هذا الاتجاه النائبان سيد عسكر ود. أكرم الشاعر والمستشار فتحي الكردي رئيس محكمة استئناف القاهرة ومستشار اللجنة الذي أكد أن هناك العديدَ من الدول العربية قد سبقتنا في هذا الاتجاه ومنها الكويت، وأكد أن المشروع المقدم من النائب يتفق مع 5 مواد من الدستور، وقال إنَّ المشروعَ جيد ويحقق فكرةَ تكافل الدولة.