الجمعة , 24 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

القضاء يبطل نتيجة انتخابات عشرات الدوائر بينها دائرة مبارك

قضت محكمة القضاء الإداري ببطلان نتيجة الانتخابات في دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر, وكذلك نتائج 4 دوائر أخرى في القاهرة الكبرى.

حيث قررت المحكمة بطلان نتيجة دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر, التي أدلى فيها الرئيس مبارك ونجله جمال بصوتيهما بسبب عدم تنفيذ أحكام قضائية بإدراج اسم المرشح والنائب المنتهية ولايته للدائرة عصام مختار، عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين في كشوف المرشحين النهائية.

كما قضت المحكمة برئاسة المستشار كمال اللمعي بوقف إعلان نتيجة الانتخابات على مقاعد كوتة المرأة بمحافظة أكتوبر بسبب عدم التزام اللجنة العليا للانتخابات بأحكام القضاة الصادرة لصالح مرشحة الإخوان عزة الجرف كما قضت المحكمة بوقف إعلان نتيجة الانتخابات بدائرة الحوامدية بأكتوبر بسبب عدم إدراج المرشح الإخوانى جمال قرنى، وقضت المحكمة بوقف إعلان نتيجة بدائرة البدرشين بسبب عدم إدراج اسم المرشح حسن الحمزاوي.

وقضت المحكمة بوقف إعلان نتيجة الانتخابات بدائرة منشأة القناطر بأكتوبر بسبب عدم إدراج اسم المرشح جريء سعيد عفيفي وعدم تحويل صفة مرشح الوطنى الفائز بمقعد العمال مصطفى صبيح إلى صفة فئات.

وفي المنوفية: قضت محكمة القضاء الإداري بشبين الكوم، بوقف إعلان نتائج الانتخابات في 4 دوائر انتخابية بمحافظة المنوفية، وإعادة الانتخابات فيها من البداية بين جميع المرشحين؛ بسبب أعمال التزوير والبلطجة التي شابت العملية الانتخابية، وهي دوائر (بندر شبين الكوم)، و(البتانون)، و(بركة السبع)، و(تلا).

كما قضت المحكمة بوقف إعلان نتيجة انتخابات “الكوتة” بالمحافظة بمقعديها، وإعادة الانتخابات مرةً أخرى بين جميع المرشحين.

كما قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ببطلان انتخابات مجلس الشعب في 7 دوائر جديدة بالقاهرة الكبرى؛ بسبب عدم تنفيذ اللجنة العليا للانتخابات أحكامًا قضائيةً صادرةً لمرشحين في هذه الدوائر بالإدراج وتحويل الصفة الانتخابية.

وكذلك وقف إعلان النتيجة بدائرة (الجمالية ومنشأة ناصر)؛ بسبب عدم تنفيذ الحكم الصادر عن القضاء الإداري بإعادة صفة النائب حيدر بغدادي إلى “العمال” وإلغاء قرار اللجنة العليا بإدراجه على مقعد “الفئات”.

وقضت المحكمة بوقف إعلان النتيجة بدوائر (حدائق القبة) بالقاهرة، و(الهرم والعمرانية) بالجيزة، و(قسم شرطة أكتوبر)، و(مزغونة)، و(كرداسة) بمحافظة السادس من أكتوبر؛ بسبب عدم تنفيذ أحكام نهائية بإدراج أسماء بعض المرشحين المستقلين في كشوف المرشحين النهائية.

وقالت المحكمة في حيثياتها إن اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الداخلية امتنعتا عن تنفيذ الأحكام القضائية النافذة، ذات الحجيَّة القضائية النهائية، مهدرةً بذلك المبادئ الدستورية والقانونية، رغم صدور أحكام سابقة للمرشحين بالإدراج، أو تحويل الصفة الانتخابية، ثم وقف الانتخابات في هذه الدوائر قبل الجولة الأولى التي أجريت الأحد الماضي.

وفي سياق آخر، قضت محكمة القضاء الإداري بالقليوبية وقف إعلان نتيجة انتخابات دائرة شبرا الخيمة أول وعدد من الدوائر بمحافظة القليوبية, وما يترتب على ذلك من آثار توجب إعادة الانتخابات