الإثنين , 20 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

تقرير حقوقى : 6 قتلى و326 تحرشا جنسيا و1165 مخالفة بانتخابات الشعب

رصد تقرير حقوقى، بالتعاون مع موقع «يوشاهيد» لمراقبة الانتخابات، 1165 مخالفة فى انتخابات مجلس الشعب، التى أجريت قبل يومين، بينها 6 اعتداءات على أرواح أبرياء و326 تحرشا جنسيا و270 انتهاكا أمنيا.

وأعلن حاتم رسلان، رئيس جمعية حقوق الإنسان بالمنيا، عن وجود 134 حالة عنف تم تسجيلها على الموقع وصلت إلى حد إطلاق النار سواء بواسطة مجهولين أو بواسطة أنصار المرشحين أو بواسطة المرشحين أنفسهم، وحدث ذلك فى عدة دوائر انتخابية وتم تسجيل عدد من الإصابات بالأعيرة النارية وأفادت التقارير التى وردت إلى الموقع بوجود 6 قتلى سواء على يد بلطجية أو على يد أنصار المرشحين فيما تضاربت الأنباء حول عدد القتلى.

وأشارت التقارير إلى وجود واسع ومكثف للبلطجية بالأسلحة البيضاء فى العديد من الدوائر واعتدائهم على الناخبين، فضلا عن تكسير وحرق بعض المحال، فمثلا فى دمياط تم حرق الصناديق الانتخابية اعتراضا على تزوير الانتخابات، وفى ابو قرقاص بالمنيا تم قطع الطريق الزراعى وتبادل الصدام بين الأمن وأنصار المرشح المستقل مصطفى التونى، بعد إعلان نجاحه ثم رسوبه.

كما أشارت التقارير إلى وجود 150 حالة تدخل أمنى سواء باحتجاز العديد من الناخبين والمراقبين والمندوبين أو حتى باحتجاز بعض المرشحين وأيضا بإغلاق بعض اللجان أو محاصرتها أو الوجود خارجها بكثافة، أو حتى بالوجود داخل بعض اللجان وطرد مندوبى المرشحين، مثلما حدث فى بندر ملوى، وبندر المنيا، ومطاى بالمنيا.

ورصد التقرير 270 حالة مخالفة ودعاية انتخابية داخل اللجان بل وبواسطة بعض القائمين على اللجان والمسئولين التنفيذيين فى بعض الدوائر.