الجمعة , 24 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

هاتف جديد من نوكيا يشحن نفسه ذاتياً من جسم مستخدمه

قدّم المصمم البريطاني باتريك هايلاند أحدث اختراعاته، وهو هاتف Nokia E-Cu الجديد؛ الأمر الذي اعتبره الكثيرون طفرّة في عالم الهواتف المحمولة؛ حيث يشتمل الجهاز على تكنولوجيا لم تكن تُستخدم سابقاً.

هذا الهاتف لا تحتاج لوضعه على شاحن كهربائي لإعادة شحن بطاريته؛ ولكنه يُعيد شحن بطاريته ذاتياً عبر الطاقة التي يستمدها من حرارة جيب المستخدم، ومن خلال الحامل الخاص بالجهاز.

الغطاء الخلفي للهاتف مغلّف بالنحاس الأحمر، ويتّخذ شكل التربة الطينية الجافة، ويقوم بسحب الحرارة من جسد المستخدم نفسه، كما أنه مزوّد بمولّد حراري يعمل على امتصاص الحرارة من أي مصادر قريبة منه في حالة عدم استخدامه.

ومن مميزات الهاتف، أنه سيساهم في القضاء على قرابة 51 ألف طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري؛ فضلاً عن النفايات التي تُنتجها الهواتف الجوالة أثناء الشحن سنوياً.

وعلى الرغم من أن التقنية المستخدمة في الجهاز الجديد -الذي تقوم نوكيا بعمل الاختبارات النهائية عليه حالياً- تتعلق بالهواتف المحمولة فقط؛ فإنها من الممكن أن تنتقل إلى عدد كبير من المجالات الحيوية التي تتعرض لنفاد شحن البطارية؛ كمشغلات الموسيقى المحمولة، وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة، وحتى الأجهزة الطبية التي تحتاج إلى شحن كهربائي خارجي؛ مما يفتح المجال في المستقبل للاستغناء عن الشواحن ربما بشكل نهائي