السبت , 18 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

“لوس أنجليس تايمز”: “الوطني” حطَّم الشباب المصري

أكدت صحيفة (لوس أنجليس تايمز) الأمريكية وجود حالة من الإحباط والسخط وسط الشباب المصري نتيجة ممارسات النظام وسياساته، التي دفعت أغلبيتهم للإحجام عن المشاركة السياسية، والمشاركة في القضايا العامة.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم إن ثلثي المجتمع المصري من الشباب فقدوا الثقة في الحياة السياسية المصرية، ويحلمون في الحصول على وظيفة لائقة، ومستقرة، وسكن مناسب ورعاية صحية جيدة، ويعتبرون أن هذه الأمور جميعها أصبحت حلمًا يصعب تحقيقه على أرض الواقع.

وأشارت إلى أن مشكلة البطالة تعتبر أهم مشكلة تواجه الشباب الحاصل على تعليم جامعي في مصر، مضيفة أن 9 من بين كل عشرة من العاطلين عن العمل تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

وذكرت الصحيفة أن أغلب فرص العمل في مصر لا تناسب تعليم الشباب الحاصلين على تعليم عالٍ، ويضطرون في النهاية للهجرة خارج البلاد بحثًا عن عمل مناسب بعدما عجزت الدولة عن توفير فرص مناسبة لمستواهم التعليمي.

واعتبرت الصحيفة أن الحكومة المصرية مسئولة مسئولية كاملة عن فشل معظم المشاريع التي يقوم بها الشباب للهروب من البطالة، مشيرةً إلى ضعف الدعم الحكومي المقدم لتلك المشاريع التي تحتاج إلى تدريب وخبرة ودعم مالي.

وقالت الصحيفة إن الحلَّ للخروج من هذه الأزمة هو إعادة النظر في المناهج الدراسية لتناسب مطالب سوق العمل، وإتاحة الفرصة للمشاريع الصغيرة، والمساهمة في تمويلها ودعمها.