الجمعة , 24 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

استمرار الموجة الباردة والأمطار حتى الاثنين

حذر خبراء الأرصاد الجوية من استمرار حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وأن تبلغ تلك الموجة ذروتها بعد غد “الاثنين”, والذى يتزامن مع نوة الغطاس والتى تبدأ من يوم 17 يناير حتى يوم 19 يناير من كل عام.

صرح بذلك رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية الدكتور محمد محمود عيسى .. وقال:أنه من المنتظر أن تتكاثر السحب الممطرة على شمال البلاد والوجه البحرى والقاهرة وسيناء وشمال الصعيد خلال تلك الموجة,حيث تكون الأمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر تصل إلى حد السيول ويصاحب ذلك نشاط ملحوظ للرياح مما يزيد الإحساس ببرودة الطقس.

كما يستمر الاضطراب فى حركة الملاحة البحرية فى البحرين المتوسط والأحمر , والطقس خلال هذه الموجة بارد نهارا شديد البرودة ليلا, ومن المنتظر أن تتراوح درجات الحرارة العظمى خلال تلك الموجة ما بين 15 إلى 17 درجة مئوية على المدن الساحلية وبين 16 إلى 17 درجة مئوية على الوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد وما بين 19 إلى 21 درجة مئوية على جنوب الصعيد.

وقد أهابت الهيئة بالمسئولين اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتقليل من الآثار المنتظرة عن غزارة الأمطار والسيول المتوقعة.

من جهتها، قررت وزارة الصحة رفع حالة الطوارىء فى كافة نقاط الاسعاف الواقعة على الطرق السريعة والصحراوية والكبرى وطرق الربط بين المحافظات وذلك تحسبا لوقوع أية حوادث على الطرق بسبب موجة الطقس التى تتعرض لها البلاد حاليا.

كما تقرر الغاء اجازات الاطباء والمسعفين خلال هذه الفترة واستمرار عمل النوبتجيات فى نقاط الاسعاف الموجودة على هذه الطرق و تم امدادها بكميات كبيرة من الاسعافات الاولية.

من جانبها، وجهت الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية مجموعة من الإرشادات لقائدى المركبات للقيادة الآمنة فى أثناء الشبورة , حفاظا على سلامتهم وسلامة الآخرين.

وشملت هذه الإرشادات الالتزام بتعليمات رجل المرور , وتهدئة السرعة قبل الدخول فى الشبورة , وإضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع وضع النور الأمامى فى الوضع المنخفض , واستخدام أنوار الشبورة إن وجدت , وفتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثف الماء داخلها , واستخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون مرئية بالنسبة للغير , وأن تكون سرعتها فى حدود ما تسمح به الرؤية وليست فى حدود السرعة القانونية بحيث يمكن إيقافها عند رؤية الخطر قبل الاصطدام بها.

كما شملت استعمال مساحات الزجاج , واستخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة , وعدم التوقف فى الشبورة على الطريق مهما حدث , وفى حالة تعطل السيارة يتم إيقافها بأقصى يمين الطريق , وتشغيل كافة الأنوار وعدم النزول منها حفاظا على حياة مستقليها من الخطر , ومضاعفة مسافة الآمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك , والسير فى الحارة الوسطى من الطريق , والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى , وعدم تخطى السيارة التى أمامك أثناء الشبورة.