الجمعة , 17 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

عشرات القتلى والجرحى في انفجار في احد مطارات موسكو

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية أن انفجارا في صالة الوصول بمطار “دوموديدوفو” أدى إلى مقتل 34 شخصا وإصابة 168 آخرين، حسب المعلومات الأخيرة. وأشارت الوزارة إلى أن 74 من المصابين نقلوا إلى المستشفيات.

وأوضح متحدث باسم الوكالة الاتحادية للنقل الجوي أن الانفجار دوى في الساعة 16:30 تقريبا بتوقيت موسكو في قسم الأمتعة بالمطار الدولي قرب العاصمة موسكو. 

ووصفت مصادر طبية حالة معظم المصابين بالخطيرة. كما ذكر مصدر أمني أنه يوجد بين القتلى مواطن بريطاني وغيره من مواطني دول أجنبية، كما أشار إلى وجود 3 أجانب على الأقل بين المصابين وهم مواطنو فرنسا وإيطاليا وسلوفاكيا.

من جهتها لم تستبعد بريطانيا وجود مواطنيها بين ضحايا الانفجار لأن طائرتين بريطانيتين هبطتا في المطار قبيل وقوع الحادث.

وقالت مصادر أمنية أن الانفجار دوى في قسم الأمتعة ولم تستبعد أن قنبلة وضعت في إحدى الحقائب وبلغت قوتها من 5 إلى 10 كيلوغرامات من التروتيل. من جهة أخرى قال مصدر إن الانفجار قد يكون ناتجا عن عمل انتحاري واحد أو أعمال إرهابية في مجموعة كبيرة من المستقبلين، بينما يقول شهود عيان إنهم سمعوا دوى انفجار واحد.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن مصدر استخباراتي أن الجهات الأمنية قد تلقت إنذارا باحتمال وقوع عمل إرهابي بمطار “دوموديدوفو”.

وقال المصدر إن “الاستخبارات تلقت معلومات أفادت باحتمال وقوع عمل إرهابي في أحد مطارات موسكو. وقامت عناصر استخباراتية بالبحث عن ثلاثة مشتبهين بهم لكن هؤلاء تمكنوا من دخول المطار دون صعوبة ومتابعة لحظة التفجير الذي نفذه شريك لهم بالجريمة ثم غادروا المطار”.

وقد عثر فريق التحقيق في مكان الحادث على أشلاء المنفذ المحتمل للعمل الانتحاري.

على صعيد متصل فتحت الدائرة الرئيسية للتحقيق التابعة للجنة التحقيق الروسية قضية جنائية وفق مادة “العمل الإرهابي” للقانون الجنائي الروسي.

وقد وضع مطارا “فنوكوفو” و”شيريميتوفو” وغيرهما من المطارات تحت حراسة مشددة، فيما تقوم اجهزة الشرطة بالتحري في مترو الانفاق ومناطق التجمعات الاخرى، وذلك للحيلولة دون وقوع انفجارات اخرى. من جهتها أعلنت السكك الحديدية الروسية عن تشديد إجراءات الأمن في محطات السكك الحديدية في العاصمة.

مدفيديف يطالب بتشديد إجراءات الأمن في مطارات موسكو

من جانبه طالب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بتشديد إجراءات الأمن في كافة مطارات موسكو. وأوعز مدفيديف في اجتماع طارئ مع عدد من المسؤولين الأمنيين لوزير النقل والداخلية بالعمل والتنسيق مع هيئة الأمن الفيدرالية على اتخاذ الإجراءات المطلوبة وفقا للقانون.

كما قرر الرئيس الروسي تأجيل زيارته إلى دافوس للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، حسب المتحدثة الرسمية باسم الكرملين. وكان مقررا أن يتوجه مدفيديف إلى دافوس يوم الثلاثاء 25 يناير/ كانون الثاني الحالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*