السبت , 18 نوفمبر 2017
أخر الأخبار

أرشيف الوسم : د. جابر قميحة

توفيق عكاشة.. أين الدين؟ وأين المواطنة؟

بقلم: الدكتور جابر قميحة هناك على الأرض المصرية مخلوق بشري يدعي أنه إعلامي لا يشق له غبار اسمه توفيق عكاشة، وهو المسئول الأول عن قناة الفراعين التي دأبت على نشر كل ما يسيء إلى الإسلام، وينسف القيم الإنسانية بمغالطات ما أنزل الله بها من سلطان.  فهو يعلن في تبجح وإسفاف أن ثلث القرآن إنجيل والثلث الثاني توراة، والثلث الثالث قرآن. ... أكمل القراءة »

ساعة في جابر بن حيان

بقلم: الدكتور جابر قميحة ابتداءً من الخمسينيات من القرن الماضي كان أمل المصريين- وخصوصًا المعلمين- أن يتعاقدوا أو يعاروا عن طريق الحكومة للعمل بإحدى الدول العربية؛ وذلك لرفع مستواهم المادي والاجتماعي، فالمرتبات المصرية  كانت ضئيلة للغاية، وأذكر أنني بعد حصولي على ليسانس دار العلوم سنة 1957م عيِّنت معلمًا للغة العربية بمرتب شهري قدره 13 جنيهًا. وطريقة الإعارة أن يتقدم المدرس ... أكمل القراءة »

قصص من عالم الحيوان ..د/ جابر قميحه

بقلم: د. جابر قميحه أورد القرآن الكريم كثيرا من أسماء الحيوانات ، والحشرات فنجد فيه أسماء الخيل والبغال والحمير والكلب والفيل والبقرة والخنزير والأسد ( قسورة ) والحوت والقردة ، والهدهد ، والنحل والنمل والبعوضة . وأحيانا يسوق القرآن الكريم اسم الحيوان أو الحشرات في سياق قصصي ، كما نرى في قوله تعالى : أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ ... أكمل القراءة »

الهجرة إلى الأصعب!

بقلم: د. جابر قميحة كانت الهجرة إلى المدينة حدثًا من أعظم أحداث السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي والإنساني، وقد أخذ مكانه وزمانه المناسبين؛ ليشترك مع غيره من الأحداث والوقائع في تشكيل نسيج التاريخ الإسلامي والحضارة الإنسانية. وبالاستقراء التاريخي نرى أن الهجرة كانت من الصعب إلى الأصعب، ومن الرافض إلى القابل: ذكر ابن إسحق أنه في العام الخامس من بعثة النبي صلى ... أكمل القراءة »

رقصة الطائر الذبيح!!

بقلم د. جابر قميحة لقد رأينا ورأى العالم كله ما ارتكبه النظام الحاكم، وحزبه المسمى بالوطني، وليس فيه من الوطنية شيء.. رأينا أبشع مظاهر التزوير التي لا مثيل لها قديمًا وحديثًا.. ولم نجد مظهرًا واحدًا من مظاهرها في أية دولة أو دويلة في إفريقيا أو آسيا. ومن العار أن تتحقق تصريحات المدعو أحمد عز ومنها “أن الإخوان قد حصدوا من ... أكمل القراءة »

أقيموا شرع الله … د/ جابر قميحة

د/ جابر قميحة إن قبول شرع الله منهاجا في حياتنا صعب مرٌّ على ذوي النفوس المريضة ، والحريصين على الحياة الدنيا ، والخروج منها بأكبر نصيب من ” التهليب ” على حساب الوطن المسحوق . أكمل القراءة »

لحمة.. ولكن للحبايب!! بقلم: د. جابر قميحة

إنها وقعةٌ لا أنساها أبدًا.. وقعة ذات تفاصيل، أُقدِّمها للقارئ من بدايتها إلى نهايتها على استحياء: في طريقي من القاهرة إلى المنزلة دقهلية (مسقط رأسي)، لا أنسى أن أقف ساعةً أو بعض ساعة أمام جزارٍ معروف في قرية اشتهرت بصنفٍ واحدٍ من اللحم، وهو “اللحم البتلو”، وأشتري من الرجل كميةً من اللحم، كهدايا للإخوة والأقارب في المنزلة، فلحم هذه القرية ... أكمل القراءة »

محمد الرحمة المهداة … بقلم د. جابر قميحة

في أرض الجهامة، والخشونة، والعبوس والقسوة: قسوة الطبيعة، وقسوة الأرض، وقسوة الحياة، وقسوة قلوب كالحجارة؛ بل أشد قسوة ﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنْ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)﴾ (البقرة). في هذه الأرض ... أكمل القراءة »

فرقع لوز في صالون الحلاق د. جابر قميحة

أثقل الأيام عليَّ هو يوم الحلاقة؛ فعليَّ أن أتوجه إلى “صالون الحلاقة” كلما شعرت بأن شعري في حاجة إلى “تأديب وتهذيب وإصلاح”. وأنا أوثر الذهاب إلى الصالون على استحضار عامل الحلاقة إلى منزلي؛ لأن ذلك يحتاج إلى إجراءات، واستعدادات منزلية لا أريدها، وألهمني المثل القائل “في بيته يُؤتى الحكم” بخاطر مؤداه “في صالونه يؤتى الحلاق”. جلست في الصالون منتظرًا دوري، ... أكمل القراءة »

بل: “مصرُ بتِتْأخر بِيكُمْ” د. جابر قميحة

“الحزب المنفوش وشعاراته المضروبة”، كان هذا هو عنوان المقال السابق، وفيه عرضنا شعارات الحزب الوطني المباركي، ورأينا إلى أي مدى تتمتع بملامح الشعار كما يجب أن يكون، وما يسمونه شعارات تأتي في ترتيبها الزمني على النسق الآتي: 1- فكر جديد. 2- العبور الأول. 3- العبور الثاني. 4- مصر بتتقدم بينا. 5- وأخيرًا: من أجلك أنت. وكتبنا عن الشعار الرابع: “… ... أكمل القراءة »